بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار عام في مادّة اللغة العربيّة . السنّة الأولى / جميع الشعب عدا اللّغة العربية
اسم الطالب /............................................. التّاريخ / ............................
توقيع ولىّ الأمر ................
أولا الدّراسات اللغويّة : -
السّؤال الأوّل : - (( 5 درجات ))
لكلّ فقرة من الفقرات التّالية فقرة صحيحة واحدة من الفقرات التي أسفلها تكمّل معناها . ظلـّل المربع أمام الفقرة الصّحيحة
1- ينقسم الاسم من حيث العدد الى
1- المذكر والمؤنث والمؤنث الحقيقي □
2- المفرد والمثنى والجمع □
3- النّكرة والمعرفة □
2- من علامات الفعل تاء الفاعل المتحركة نحو قوله تعالى : -
1- (( إنّك ميّتٌ وإنّهم ميّتون )) التّاء في قوله تعالى : – ميّتٌ – تاء فاعل متحرّكة □
2- (( فأمنت طائفة من بني إسرائيل )) التاء في قوله تعالى : - أمنت – تاء فاعل متحرّكة□
3- (( عفا الله عنك لِمَ أَذِنتَ لهم )) التاء في قوله تعالى : - أذنت – تاء فاعل متحرّكة □
3- ينقسم الاسم إلى مؤنّث حقيقي ومؤنّث مجازى ومن أمثلة المؤنّث الحقيقي قوله تعالى :
1- (( الحاقة ما الحاقة )) كلمة – الحاقة – مؤنّث حقيقي □
2- (( إنّ الله لا يستحى أن يضرب مثلا ما بعوضة )) كلمة – بعوضة – مؤنّث حقيقي □
3- (( وطفقا يخسفان عليهما من ورق الجنّة )) كلمة – الجنة – مؤنّث حقيقي □
4- من علامات الاسم التنوين نحو قوله تعالى :
1- (( لنسفعاً بالنّاصية )) كلمة – لنسفعاً – اسم بدليل دخول التنوين عليها □
2- (( فلا تسألنّي عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا )) كلمة – تسألنّي – اسم دخل عليه التنوين □
3- (( أنّ لهم جنّاتٍٍ تجرى من تحتها الأنهار )) كلمة – جنات ٍ – اسم لدخول التنوين عليه □
5- جمع المذكر السالم هو ما دلّ على أكثر من اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون نحو .
1- (( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) كلمة – يعلمون – جمع مذكر سالم □
2- (( كلّ امرئ بما كسبت يداه رهين )) كلمة – رهين – جمع مذكر سالم □
3- (( والطّيبات للطيّبين والطّيبون للطيّبات )) كلمة - الطّيبون – جمع مذكر سالم □
6- من علامات الفعل ياء المخاطبة المؤنّثة نحو قوله تعالى :
1- (( يامريم اقنتي لربّك )) الياء في كلمة – اقنتي – ياء مخاطبة مؤنّثه □
2- (( وأصبح فؤاد أمّ موسى فارغا إن كادت لتبدى به )) الياء في كلمة – تبدى – ياء مخاطبة مؤنّثة □
3- (( فرددناه إلى أمّه كي تقرّ عينها ولا تحزن )) الياء في كلمة _ عينها – ياء مخاطبة مؤنّثة □
7- الهمزة في كلمة – اصبر – في قوله تعالى : (( واصبر حتّى يحكم الله )) همزة وصل لأنّها .
1- وقعت في بداية فعل أمر رباعي □
2- وقعت في بداية فعل أمر ثلاثي □
3- وقعت في بداية فعل ماضٍ رباعي □
8- الأسماء (( حمزة ، عطية ، طلحة )) تعدّ من حيث التذكير والتأنيث .
1- أسماء مذكّرة لأنّها تدلّ على ذكور □
2- أسماء مؤنّثة تأنيثا حقيقيا لأنّها تنتهي بعلامة تأنيث □
3- أسماء مؤنّثة تأنيثا لفظيّا □
9- في قوله تعالى : (( إلاّ إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )) رسمت همزة – استكبر - همزة وصل وذلك .
1- لأنّها وقعت في مصدر سداسي □
2- لأنّها وقعت في فعل أمر سداسي □
3- لأنّها وقعت في فعل ماض سداسي □
10- في قوله تعالى : (( فيها عين جارية )) تعدّ لفظة – عين – مؤنّثا نوعه
1- مؤنّث لفظي ومعنوي □
2- مؤنّث مجازى □
3- مؤنّث لفظي □
ثانيا الدّراسات الأدبيّة : -
السّؤال الأوّل : - (( خمس درجات ))
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصّحيحة وعلامة ( Х ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي .
1- الأدب هو ذلك الجانب من الفنّ الذي يستخدم فيه الأديب الإيقاع وسيلة للتّعبير ( )
2- العصر الجاهلي هو العصر الذي شهد الاستعمار الأوربي للوطن العربي ( )
3- نظم الأعشى قصيدته (( وجند كسرى )) بعد انتصار قومه على الرّوم في معركة ذي قار ( )
4- تمّ تقسيم الأدب العربي إلى عصور بحسب التّقسيم الفنّي للشّعر العربي ( )
5- تميّز النقد العربي بأنّه بدأ قويّا يعتمد على تحليل العمل الأدبي وتقويم أفكاره ( )
6- من وظائف الأدب أنّه وسيلة لنقل الأفكار والمشاعر والأحاسيس ( )
7- تميّز الأدب في العصر العبّاسي بأنّه انقسم إلى ثلاث مراحل ( )
8- ورد في قصيدة الأعشى لفظة – جحاجح – وهى تعنى فرسان ( )
9- اشتقّ مصطلح النّقد من التّناقد بمعنى التّشاور والتّجادل ( )
10- يقوم النّقد القديم على أساس توجيه الأديب وتعليمه وتقييم نتاجه الادبى ثم ّ تقويمه ( )
(( واذكر ربّك إذا نسيت ))[/size][/b]
اختبار عام في مادّة اللغة العربيّة . السنّة الأولى / جميع الشعب عدا اللّغة العربية
اسم الطالب /............................................. التّاريخ / ............................
توقيع ولىّ الأمر ................
أولا الدّراسات اللغويّة : -
السّؤال الأوّل : - (( 5 درجات ))
لكلّ فقرة من الفقرات التّالية فقرة صحيحة واحدة من الفقرات التي أسفلها تكمّل معناها . ظلـّل المربع أمام الفقرة الصّحيحة
1- ينقسم الاسم من حيث العدد الى
1- المذكر والمؤنث والمؤنث الحقيقي □
2- المفرد والمثنى والجمع □
3- النّكرة والمعرفة □
2- من علامات الفعل تاء الفاعل المتحركة نحو قوله تعالى : -
1- (( إنّك ميّتٌ وإنّهم ميّتون )) التّاء في قوله تعالى : – ميّتٌ – تاء فاعل متحرّكة □
2- (( فأمنت طائفة من بني إسرائيل )) التاء في قوله تعالى : - أمنت – تاء فاعل متحرّكة□
3- (( عفا الله عنك لِمَ أَذِنتَ لهم )) التاء في قوله تعالى : - أذنت – تاء فاعل متحرّكة □
3- ينقسم الاسم إلى مؤنّث حقيقي ومؤنّث مجازى ومن أمثلة المؤنّث الحقيقي قوله تعالى :
1- (( الحاقة ما الحاقة )) كلمة – الحاقة – مؤنّث حقيقي □
2- (( إنّ الله لا يستحى أن يضرب مثلا ما بعوضة )) كلمة – بعوضة – مؤنّث حقيقي □
3- (( وطفقا يخسفان عليهما من ورق الجنّة )) كلمة – الجنة – مؤنّث حقيقي □
4- من علامات الاسم التنوين نحو قوله تعالى :
1- (( لنسفعاً بالنّاصية )) كلمة – لنسفعاً – اسم بدليل دخول التنوين عليها □
2- (( فلا تسألنّي عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا )) كلمة – تسألنّي – اسم دخل عليه التنوين □
3- (( أنّ لهم جنّاتٍٍ تجرى من تحتها الأنهار )) كلمة – جنات ٍ – اسم لدخول التنوين عليه □
5- جمع المذكر السالم هو ما دلّ على أكثر من اثنين أو اثنتين بزيادة واو ونون أو ياء ونون نحو .
1- (( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) كلمة – يعلمون – جمع مذكر سالم □
2- (( كلّ امرئ بما كسبت يداه رهين )) كلمة – رهين – جمع مذكر سالم □
3- (( والطّيبات للطيّبين والطّيبون للطيّبات )) كلمة - الطّيبون – جمع مذكر سالم □
6- من علامات الفعل ياء المخاطبة المؤنّثة نحو قوله تعالى :
1- (( يامريم اقنتي لربّك )) الياء في كلمة – اقنتي – ياء مخاطبة مؤنّثه □
2- (( وأصبح فؤاد أمّ موسى فارغا إن كادت لتبدى به )) الياء في كلمة – تبدى – ياء مخاطبة مؤنّثة □
3- (( فرددناه إلى أمّه كي تقرّ عينها ولا تحزن )) الياء في كلمة _ عينها – ياء مخاطبة مؤنّثة □
7- الهمزة في كلمة – اصبر – في قوله تعالى : (( واصبر حتّى يحكم الله )) همزة وصل لأنّها .
1- وقعت في بداية فعل أمر رباعي □
2- وقعت في بداية فعل أمر ثلاثي □
3- وقعت في بداية فعل ماضٍ رباعي □
8- الأسماء (( حمزة ، عطية ، طلحة )) تعدّ من حيث التذكير والتأنيث .
1- أسماء مذكّرة لأنّها تدلّ على ذكور □
2- أسماء مؤنّثة تأنيثا حقيقيا لأنّها تنتهي بعلامة تأنيث □
3- أسماء مؤنّثة تأنيثا لفظيّا □
9- في قوله تعالى : (( إلاّ إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )) رسمت همزة – استكبر - همزة وصل وذلك .
1- لأنّها وقعت في مصدر سداسي □
2- لأنّها وقعت في فعل أمر سداسي □
3- لأنّها وقعت في فعل ماض سداسي □
10- في قوله تعالى : (( فيها عين جارية )) تعدّ لفظة – عين – مؤنّثا نوعه
1- مؤنّث لفظي ومعنوي □
2- مؤنّث مجازى □
3- مؤنّث لفظي □
ثانيا الدّراسات الأدبيّة : -
السّؤال الأوّل : - (( خمس درجات ))
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصّحيحة وعلامة ( Х ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي .
1- الأدب هو ذلك الجانب من الفنّ الذي يستخدم فيه الأديب الإيقاع وسيلة للتّعبير ( )
2- العصر الجاهلي هو العصر الذي شهد الاستعمار الأوربي للوطن العربي ( )
3- نظم الأعشى قصيدته (( وجند كسرى )) بعد انتصار قومه على الرّوم في معركة ذي قار ( )
4- تمّ تقسيم الأدب العربي إلى عصور بحسب التّقسيم الفنّي للشّعر العربي ( )
5- تميّز النقد العربي بأنّه بدأ قويّا يعتمد على تحليل العمل الأدبي وتقويم أفكاره ( )
6- من وظائف الأدب أنّه وسيلة لنقل الأفكار والمشاعر والأحاسيس ( )
7- تميّز الأدب في العصر العبّاسي بأنّه انقسم إلى ثلاث مراحل ( )
8- ورد في قصيدة الأعشى لفظة – جحاجح – وهى تعنى فرسان ( )
9- اشتقّ مصطلح النّقد من التّناقد بمعنى التّشاور والتّجادل ( )
10- يقوم النّقد القديم على أساس توجيه الأديب وتعليمه وتقييم نتاجه الادبى ثم ّ تقويمه ( )
(( واذكر ربّك إذا نسيت ))[/size][/b]
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool
» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره
» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره
» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد
» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد
» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره
» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام
» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره
» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره