[center]
[center][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾[/font][/center]
[center] [/center]
[center][rtl][b][color=black]للإمام[/color][/b][b][color=black][font=Calibri]: [/font][/color][/b][b][color=black]أبي حفص تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني[/color][/b][/rtl][/center]
[center][rtl][b][color=black][font=Calibri] [/font][/color][/b][b][color=black]([/color][/b][b][color=black][font=Calibri] 734-654) [/font][/color][/b][b][color=black]هـ ، [/color][/b][b][color=black][font=Calibri]1256 - 1334 [/font][/color][/b][b][color=black]م[/color][/b][b][color=black][font=Calibri]) [/font][/color][/b][b][color=black][font=Calibri]-[/font][/color][/b][b][color=black]رحمه الله تعالى[/color][/b][b][color=black][font=Calibri]- [/font][/color][/b][b][color=black]من علماء المالكية المبرزين[/color][/b][/rtl][/center]
[center][color=black][font=Tahoma] [/font][/color][/center]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]الحمد لله الذي هدانا لإتباع سيد المرسلين، وأيدنا بالهداية إلى دعائم الدين، ويسر لنا اقتفاء آثار السلف الصالحين، حتى امتلأت قلوبنا بأنوار علم الشرع وقواطع الحق المبين، وطهر سرائرنا من حدث الحوادث والابتداع في الدين.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]أحمده على ما منَّ به من أنوار اليقين، وأشكره على ما أسداه من التمسك بالحبل المتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، سيد الأولين والآخرين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، صلاة دائمة إلى يوم الدين.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]أما بعد: فقد تكرر سؤال جماعة من المُباركين عن الاجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول، ويسمونه: المولد:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh] هل له أصل في الشرع ؟ أو هو بدعة وحدث في الدين ؟[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وقصدوا الجواب عن ذلك مٌبيَّناً، والإيضاح عنه معيناً.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]فقلت وبالله التوفيق: لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة المندوب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً، وحينئذٍ يكون الكلام فيه في فصلين، والتفرقة بين حالين:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]أحدهما: أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام: فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]والثاني: أن تدخله الجناية، وتقوى به العناية، حتى يُعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه، وقلبه يؤلمه ويوجعه؛ لما يجد من ألم الحيف، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى: أخذ المال بالحياء كأخذه بالسيف، لا سيما إن انضاف إلى ذلك شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل، من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال مع الشباب المرد، والنساء الغاتنات، إما مختلطات بهم أو مشرفات، والرقص بالتثني والانعطاف، والاستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وكذا النساء إذا اجتمعن على انفرادهن رافعات أصواتهن بالتهنيك والتطريب في الإنشاد، والخروج في التلاوة والذكر عن المشروع والأمر المعتاد، غافلات عن قوله تعالى: ﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد ِ﴾ [ سورة الفجر:14].[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان، ولا يستحسنه ذوو المروءة الفتيان، وإنما يَحِلُّ ذلك بنفوس موتى القلوب، وغير المستقلين من الآثام والذنوب، وأزيدك أنهم يرونه من العبادات، لا من الأمور المنكرات المحرمات، فإن لله وإنا إليه راجعون، بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]ولله در شيخنا القشيري حيث يقول فيما أجازَناه:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]قد عرف المنكر واستنكر الـ ـمعروف في أيامنا الصعبة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وصـار أهـل العلم في وهدةٍ وصار أهل الجهل في رتبة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]حـادوا عن الحـق فما للذي سادوا به فيما مضى نسبة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]فقلت للأبـرار أهـل التـقى والـدين لما اشتدت الكربة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]لا تنكـروا أحوالكـم قد أتت نـوبتكـم في زمن الغـربــة[/font][/rtl][/center]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]ولقد أحسن أبو عمرو بن العلاء حيث يقول: " لا يزال الناس بخير ما تعجب من العجب، هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ربيع الأول- هو بعينه الشهر الذي توفي فيه، فليس الفرح بأولى من الحزن فيه ".[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وهذا ما علينا أن نقول، ومن الله تعالى نرجو حسن القبول.[/font][/rtl][/justify][/center]
[center][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾[/font][/center]
[center] [/center]
[center][rtl][b][color=black]للإمام[/color][/b][b][color=black][font=Calibri]: [/font][/color][/b][b][color=black]أبي حفص تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني[/color][/b][/rtl][/center]
[center][rtl][b][color=black][font=Calibri] [/font][/color][/b][b][color=black]([/color][/b][b][color=black][font=Calibri] 734-654) [/font][/color][/b][b][color=black]هـ ، [/color][/b][b][color=black][font=Calibri]1256 - 1334 [/font][/color][/b][b][color=black]م[/color][/b][b][color=black][font=Calibri]) [/font][/color][/b][b][color=black][font=Calibri]-[/font][/color][/b][b][color=black]رحمه الله تعالى[/color][/b][b][color=black][font=Calibri]- [/font][/color][/b][b][color=black]من علماء المالكية المبرزين[/color][/b][/rtl][/center]
[center][color=black][font=Tahoma] [/font][/color][/center]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]الحمد لله الذي هدانا لإتباع سيد المرسلين، وأيدنا بالهداية إلى دعائم الدين، ويسر لنا اقتفاء آثار السلف الصالحين، حتى امتلأت قلوبنا بأنوار علم الشرع وقواطع الحق المبين، وطهر سرائرنا من حدث الحوادث والابتداع في الدين.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]أحمده على ما منَّ به من أنوار اليقين، وأشكره على ما أسداه من التمسك بالحبل المتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، سيد الأولين والآخرين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، صلاة دائمة إلى يوم الدين.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]أما بعد: فقد تكرر سؤال جماعة من المُباركين عن الاجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول، ويسمونه: المولد:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh] هل له أصل في الشرع ؟ أو هو بدعة وحدث في الدين ؟[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وقصدوا الجواب عن ذلك مٌبيَّناً، والإيضاح عنه معيناً.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]فقلت وبالله التوفيق: لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة المندوب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً، وحينئذٍ يكون الكلام فيه في فصلين، والتفرقة بين حالين:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]أحدهما: أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام: فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]والثاني: أن تدخله الجناية، وتقوى به العناية، حتى يُعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه، وقلبه يؤلمه ويوجعه؛ لما يجد من ألم الحيف، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى: أخذ المال بالحياء كأخذه بالسيف، لا سيما إن انضاف إلى ذلك شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل، من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال مع الشباب المرد، والنساء الغاتنات، إما مختلطات بهم أو مشرفات، والرقص بالتثني والانعطاف، والاستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وكذا النساء إذا اجتمعن على انفرادهن رافعات أصواتهن بالتهنيك والتطريب في الإنشاد، والخروج في التلاوة والذكر عن المشروع والأمر المعتاد، غافلات عن قوله تعالى: ﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد ِ﴾ [ سورة الفجر:14].[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان، ولا يستحسنه ذوو المروءة الفتيان، وإنما يَحِلُّ ذلك بنفوس موتى القلوب، وغير المستقلين من الآثام والذنوب، وأزيدك أنهم يرونه من العبادات، لا من الأمور المنكرات المحرمات، فإن لله وإنا إليه راجعون، بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ.[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]ولله در شيخنا القشيري حيث يقول فيما أجازَناه:[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]قد عرف المنكر واستنكر الـ ـمعروف في أيامنا الصعبة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وصـار أهـل العلم في وهدةٍ وصار أهل الجهل في رتبة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]حـادوا عن الحـق فما للذي سادوا به فيما مضى نسبة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]فقلت للأبـرار أهـل التـقى والـدين لما اشتدت الكربة[/font][/rtl][/center]
[center][rtl] [/rtl][/center]
[center][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]لا تنكـروا أحوالكـم قد أتت نـوبتكـم في زمن الغـربــة[/font][/rtl][/center]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]ولقد أحسن أبو عمرو بن العلاء حيث يقول: " لا يزال الناس بخير ما تعجب من العجب، هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ربيع الأول- هو بعينه الشهر الذي توفي فيه، فليس الفرح بأولى من الحزن فيه ".[/font][/rtl][/justify]
[justify][rtl] [/rtl][/justify]
[justify][rtl][font=KFGQPC Uthman Taha Naskh]وهذا ما علينا أن نقول، ومن الله تعالى نرجو حسن القبول.[/font][/rtl][/justify][/center]
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool
» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره
» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره
» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد
» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد
» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره
» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام
» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره
» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره