مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالسبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


2 مشترك

    مِن أسباب الفرح يوم القيامة!***

    عزالدين القطعاني
    عزالدين القطعاني
    مشرف قسم اسلاميات


    ذكر
    عدد المساهمات : 180
    تاريخ الميلاد : 15/06/1980
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010
    العمر : 44
    الموقع : المرج - ليبيا
    العمل/الترفيه : مدرس

    مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Empty مِن أسباب الفرح يوم القيامة!***

    مُساهمة  عزالدين القطعاني الخميس يناير 20, 2011 7:34 pm



    حمدًا لله المنعِم حتى بالبلاء! وصلاة وسلامًا على إمام الصابرين من أنبياء وأولياء

    أما بعد
    فقد روى الإمام الطبري[1] رحمه الله أثرًا عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه، أورده في موضعين من "تفسيره"، أحدهما في سورة النساء، والثاني في سورة المؤمنون، وإن فيه لموعظة.. أسأل الله النفع بها.

    قال الإمام الحافظ الطبري رحمه الله تعالى ذاكرًا الوجه الثاني مِن تأويل قوله تعالى:
    }إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا{ )الآية 40 من سورة النساء ( وقال آخرون في ذلك، بما:-
    9508 - حدثني به المثنى قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا صدقة بن أبي سهل قال: حدثنا أبو عمرو، عن زاذان قال: أتيت ابن مسعود فقال:
    إذا كان يومُ القيامة، جمع الله الأولين والآخرين، ثم نادى مناد مِن عند الله:
    "ألا مَن كان يطلب مظلمةً فليجئ إلى حقه فليأخذه"!
    قال: فيفرح -واللهِ!- المرءُ أن يَذُوب له الحقّ [2] على والده
    أو ولده أو زوجته فيأخذ منه وإن كان صغيرًا = ومصداق ذلك في كتاب الله تبارك وتعالى:
    } فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ { سورة المؤمنون: (101 )
    فيقال له: "ائت هؤلاء حقوقهم" = أي: أعطهم حقوقهم =
    فيقول: "أي ربِّ! مِن أين وقد ذهبت الدنيا؟!"
    فيقول الله لملائكته: "أي ملائكتي! انظروا في أعماله الصّالحة، وأعطوهم منها"
    فإن بقي مثقال ذَرّة من حسنة؛ قالت الملائكة -وهو أعلم بذلك منها-:
    "يا ربنا! أعطينا كلَّ ذي حق حقَّه، وبقي له مثقالُ ذرة مِن حسنة"
    فيقول للملائكة: ضَعِّفوها لعبدي، وأدخلوه بفضل رحمتي الجنة"
    = ومصداق ذلك في كتاب الله:
    }إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا {
    أي: الجنة، يعطيها.
    وإن فنيت حسناته وبقيت سيئاته؛ قالت الملائكة - وهو أعلم بذلك-:
    "إلٰهنا! فنيت حسناتُه وبقي سيئاته، وبقي طالبون كثيرٌ!"
    فيقول الله:
    "ضعِّفوا عليها مِن أوزارهم، واكتبوا له كتابًا إلى النار"
    قال صدقة: أو صكًّا إلى جهنم، شك صَدَقة أيتهما قال.
    9509 - وحُدثت عن محمد بن عبيد، عن هارون بن عنترة، عن عبد الله بن السائب قال: سمعت زاذان يقول: قال عبد الله بن مسعود: يؤخذ بيد العبد والأمة يومَ القيامة، فينادي منادٍ على رؤوس الأولين والآخرين:
    "هٰذا فلان بن فلان، مَن كان له حق؛ فليأت إلى حقه"
    فتفرح المرأة أنْ يَذُوب لها الحقُّ على أبيها أو على ابنها أو على أخيها أو على زوجها ثم قرأ ابن مسعود:
    }فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ{سورة المؤمنون: (101)
    فيغفر الله تبارك وتعالى مِن حقه ما شاء
    ولا يغفر مِن حقوق الناس شيئًا
    فينصبُ للناس فيقول:
    "ائتوا إلى الناس حقوقهم"
    فيقول:
    "ربّ! فنيت الدنيا، مِن أين أوتيهم حقوقهم؟!"

    فيقول: "خذوا مِن أعماله الصالحة، فأعطوا كلَّ ذي حقّ حقَّه بقدر مَظْلمته".
    فإن كان وليًّا لله، ففضل له مثقال ذرّة؛ ضاعفها له حتى يُدخله بها الجنة
    = ثمّ قرأ علينا} : إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ {
    وإن كان عبدًا شقيًّا؛ قال الملك:
    "ربِّ! فنيت حسناتُه، وبقي طالبون كثير!"
    فيقول: "خذوا مِن سيئاتهم فأضيفوها إلى سيئاته، ثم صُكُّوا له صكًّا إلى النار". ا.هـ
    من "تفسير الطبري" (8/ 362 و363(
    وقال – أي الحافظ الطبري رحمه الله – في تفسير قوله تعالى:
    }فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ{ (الآية 101 من سورة المؤمنون(
    "حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن فضيل، عن هارون بن أبي وكيع، قال: سمعت زاذان يقول: أتيت ابن مسعود، وقد اجتمع الناس إليه في داره، فلم أقدر على مجلس، فقلت: يا أبا عبد الرحمٰن! مِن أجل أني رجل مِن العجم تَحْقِرُني؟
    قال: ادْنُ.
    قال: فدنوت، فلم يكن بيني وبينه جليس،
    فقال: يؤخَذ بيد العبد أو الأمة يوم القيامة على رؤوس الأوّلين والآخرين،
    قال: وينادي مناد: ألا إنّ هذا فلان بن فلان، فمن كان له حق قِبَله؛ فليأت إلى حقه
    قال: فتفرح المرأة يومئذ أن يكون لها حقّ على ابنها أو على أبيها أو على أخيها أو على زوجها
    }َ فلا أَنْسَابَ بَيْنَهُم يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ {
    حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثنا عيسى بن يونس، عن هارون بن عنترة، عن زاذان، قال: سمعت ابن مسعود يقول:
    يؤخذ العبد أو الأمة يوم القيامة، فينصب على رؤوس الأولين والآخرين، ثم ينادي مناد، ثم ذكر نحوه، وزاد فيه:
    فيقول الربّ تبارك وتعالى للعبد:
    أعط هؤلاء حقوقهم
    فيقول: أي ربّ! فَنِيت الدنيا، فمِن أين أعطيهم؟!
    فيقول للملائكة: خذوا مِن أعماله الصالحة، وأعطوا لكل إنسان بقَدر طلبته
    فإنْ كان له فضلُ مثقال حبة مِن خردل؛ ضاعفها الله له، حتى يدخله بها الجنة
    ثم تلا ابن مسعود: }إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا{
    وإن كان عبدًا شقيًا؛ قالت الملائكة :ربَّنا! فنيت حسناتُه، وبقي طالبون كثير!
    فيقول: خذوا مِن أعمالهم السيئة، فأضيفوها إلى سيئاته، وصُكُّوا له صَكًّا إلى النار". ا.هـ "تفسير الطبري" (19 72.)

    الهــــــــــــــــــوامش :
    _______________________

    [1] - ورواه غيره أيضًا، كالإمام ابن أبي حاتم في "تفسيره"، وقد صحح العلامةُ أحمد شاكر - رحمه الله- إسناد هذا الأثر فقال في "تفسير الطبري" (8/ 363):
    "فهذا الإسناد - عند ابن أبي حاتم -
    إسناد صحيح. والحديث أثر موقوف على ابن مسعود. ولكني أراه من المرفوع حكمًا؛ فإنّ ما ذكره ابن مسعود مما لا يُعرف بالرأي، وما كان ابن مسعود ليقول هذا من عند نفسه، وليس هو ممن ينقل عن أهل الكتاب ، ولا يقبل الإسرائيليات.
    وقد ذكره ابن كثير - كما قلنا - ثم قال:
    "ولبعض هذا الأثر شاهد في الحديث الصحيح".".
    [2] - جاء في "النهاية" (مادة: ذوب): "وفي حديث عبد اللّه [ فيَفْرَحُ المرءُ أن يذُوبَ له الحقُّ ] أي: يَجبَ". وفي "لسان العرب": "ذابَ لي عليه من الحَقِّ كذا أَي: وَجَبَ وثَبَتَ".

    ***منقول للفائدة من : مدونة سُكَينة بنت محمد ناصر الدين الألبانية
    فرج الامين
    فرج الامين
    مشرف قسم الثقافة العامة


    ذكر
    عدد المساهمات : 412
    تاريخ الميلاد : 01/09/1975
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010
    العمر : 49
    العمل/الترفيه : اخصائ اجتماعي

    مِن أسباب الفرح يوم القيامة!*** Empty احسنت اخي عزالدين

    مُساهمة  ÙØ±Ø¬ الامين الخميس يناير 20, 2011 9:03 pm


    سبحان الله
    الحمدلله
    لااله الاالله
    الله اكبر
    احسنت اخي عزالدين

    مميز كعادتك ورائع في اختيارتك
    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:16 am