لا إلــه إلا الله ( معناها ـ أركانها ـ شروطها )
معناها : أي لا معبود بحق إلاَّ الله .
أركانها:
( 1 ) النفي : نفي جميع ما يعبد من دون الله.
( 2 ) الإثبات : إثبات العبادة لله وحدة .
وشروطها سبعة : ــ
1- العلــم : المنافي للجهل ، والمراد به العلم بمعناها نفياً وإثباتاً وما تستلزمه من عمل ( فاعلم أنه لا إله ألا الله ).
2 ـ اليقيـــن : المنافي للشك ، وهو أن يقولها موقناً بمدلولها معتقداً صحة ما يقوله من أحقية إلهية الله تعالى
(إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا ) .
3 ـ القبـــول : المنافي للرد ، وهو أن يقبل كل ما اقتضته بقلبه ولسانه فيؤمن بكل ما جاء عن الله
ورسوله(إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون) .
4 ـ الانقيــاد : المنافي للترك ، وهو الإتباع بالأفعال والعمل بمقتضى هذه الكلمة(ومن يُسلم وجهه لله وهو محسن فقد
استمسك بالعروة الوثقى وإلى الله عاقبة الأمور) .
5 ـ الصــدق : المنافي للكذب ، وهو الصدق مع الله بأن لا يكون منافقاً يُظهر ما لا يُبطن(آلم . أحسب الناس أن
يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) .
6 ـ الإخلاص : المنافي للشرك ، وهو أن تكون الأقوال والأفعال خالصة لوجه الله ليس فيها رياء(وما أمروا إلا
ليعبدوا الله مخلصين له الدين).
7 ـ المحبـــة : المنافية للكراهة ، فيحب الله ورسوله ويقدم محبتهما على كل محبة(ومن الناس من يتخذ من
دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله) .
منقوول للفائدة
معناها : أي لا معبود بحق إلاَّ الله .
أركانها:
( 1 ) النفي : نفي جميع ما يعبد من دون الله.
( 2 ) الإثبات : إثبات العبادة لله وحدة .
وشروطها سبعة : ــ
1- العلــم : المنافي للجهل ، والمراد به العلم بمعناها نفياً وإثباتاً وما تستلزمه من عمل ( فاعلم أنه لا إله ألا الله ).
2 ـ اليقيـــن : المنافي للشك ، وهو أن يقولها موقناً بمدلولها معتقداً صحة ما يقوله من أحقية إلهية الله تعالى
(إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا ) .
3 ـ القبـــول : المنافي للرد ، وهو أن يقبل كل ما اقتضته بقلبه ولسانه فيؤمن بكل ما جاء عن الله
ورسوله(إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون) .
4 ـ الانقيــاد : المنافي للترك ، وهو الإتباع بالأفعال والعمل بمقتضى هذه الكلمة(ومن يُسلم وجهه لله وهو محسن فقد
استمسك بالعروة الوثقى وإلى الله عاقبة الأمور) .
5 ـ الصــدق : المنافي للكذب ، وهو الصدق مع الله بأن لا يكون منافقاً يُظهر ما لا يُبطن(آلم . أحسب الناس أن
يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) .
6 ـ الإخلاص : المنافي للشرك ، وهو أن تكون الأقوال والأفعال خالصة لوجه الله ليس فيها رياء(وما أمروا إلا
ليعبدوا الله مخلصين له الدين).
7 ـ المحبـــة : المنافية للكراهة ، فيحب الله ورسوله ويقدم محبتهما على كل محبة(ومن الناس من يتخذ من
دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله) .
منقوول للفائدة
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool
» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره
» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره
» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد
» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد
» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره
» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام
» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره
» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره