كيف تكون مدرسا ناجحا / مدرسة ناجحة
حتى تكون مدرسا ناجحا قد تكون مهمة صعبة, مرهقة ...ومؤلمة وفى نفس الوقت قد تكون مهمة محفزة لقدراتك الانسانية التى تنعكس عليك بفرحة الانجاز والنجاح. واليك بعض الخطوات لتكون مدرس ناجح/مدرسة ناجحة.
1 - أن تكون لديك خطة أساسية ومعقولة "لادارة" الفصل قبل أن تبدأ الحصة أو الدرس.
2- أن تتمتع بقدر طيب من الثقة بالنفس وتكون قدوة للطلبة ينظر لها الطالب باحترام ويستشعر أن لديك القدرة على السيطرة على مجريات الأمور داخل الفصل .اجعل الطالب ينبهر بك ويشعر أن أستاذى قادر على مواجهة كل الصعوبات وأن لديه قدرات السوبرمان ويمكننى الاعتماد عليه لأنه لديه حل لكل شىء.
3- لابد أن يعلم تلاميذك أن من يخرج عن القواعد يتحمل العواقب. عليك تحديد العواقب مسبقا وتطبيقها بشكل منتظم على من يخرج عن القواعد المحددة, تبدأ من مؤشرات كنظرة منك تقول "انتبه", أو أن تقول للتلميذ "من فضلك لا تتحدث فى أثناء الدرس", أو قاعدة "اذا لم... ستتعرض للعواقب" او كأن تقول للتلميذ "تعالى الى مكتبى أو مكتب الادارة بعد الحصة", أو كتابة أسطر حسب الأعمار السنية أو إيقاف الطالب وهنا أكثر الطلبة تهاب الإيقاف عن المدرسة -- الأمر يعتمد على الأعمار السنية وبرنامج المدرسة التى تعمل بها. تذكر أن خطتك للعواقب بالنسبة لتلاميذك من أهم عناصر قوتك فى ادارة الفصل بشكل فعّال.
4- ويوصى كاتب المقال بأن تكون القواعد من 3 - 4 قواعد كالتالى :
أ- الزم السكوت أثناء شرح الدرس,
ب- احترم زملاءك
جـ- قم بعمل واجباتك المدرسية فى المدرسة والمنزلية فى البيت.
وبالرغم من كل ما ذكرناه فيما سبق الا أنه من المهم جدا أن يعلم ويستشعر ويرى تلاميذك فيك قلب الأب أو الأم أو الأخت الكبرى.
قم بتقسيم فترة الحصة لثلاث مراحل:
المرحلة الأولى هى عندما يكون كل الطلبة فى الفصل يستمعون اليك,
المرحلة أو الجزء الثانى للطلبة 2-4 للاشتراك فى قراءة الموضوع مثلا, وضع بعض النقاط أو تقديم أفكار,
أما الجزء الأخير فاجعله لمناقشة موضوع الدرس بدون محاولة التحدث اليك الا فى حالة الحاجة لسؤالك وبذلك تكون قد أتحت لهم فرصة للعمل كمجموعة دون الاعتماد عليك.
ضع فى اعتبارك أن أهم جزء فى تحضير الدرس هو الهدف الحيوى للدرس. انظر بداخلك لتحدد ما الذى تريد الطالب أن يفهمه ويستشعره لأن ذلك ينعكس على المتلقى فان كان الهدف قوى وعميق يكون توصيل ذلك للطالب بنفس الدرجة والعكس صحيح.
اجعل وضع الأهداف سابق للمراحل الثلاثة التى ذكرناها.
اهتم بكتابة التاريخ وموضوع الحصة والهدف من الدرس حتى يستطيع الطالب أن يتبع نفس أسلوبك فى تلقى المادة التى تدرسها.
ترجمة لمقالة كتبت باللغة الإنجليزية نقلا عن schools in egypt.com
حتى تكون مدرسا ناجحا قد تكون مهمة صعبة, مرهقة ...ومؤلمة وفى نفس الوقت قد تكون مهمة محفزة لقدراتك الانسانية التى تنعكس عليك بفرحة الانجاز والنجاح. واليك بعض الخطوات لتكون مدرس ناجح/مدرسة ناجحة.
1 - أن تكون لديك خطة أساسية ومعقولة "لادارة" الفصل قبل أن تبدأ الحصة أو الدرس.
2- أن تتمتع بقدر طيب من الثقة بالنفس وتكون قدوة للطلبة ينظر لها الطالب باحترام ويستشعر أن لديك القدرة على السيطرة على مجريات الأمور داخل الفصل .اجعل الطالب ينبهر بك ويشعر أن أستاذى قادر على مواجهة كل الصعوبات وأن لديه قدرات السوبرمان ويمكننى الاعتماد عليه لأنه لديه حل لكل شىء.
3- لابد أن يعلم تلاميذك أن من يخرج عن القواعد يتحمل العواقب. عليك تحديد العواقب مسبقا وتطبيقها بشكل منتظم على من يخرج عن القواعد المحددة, تبدأ من مؤشرات كنظرة منك تقول "انتبه", أو أن تقول للتلميذ "من فضلك لا تتحدث فى أثناء الدرس", أو قاعدة "اذا لم... ستتعرض للعواقب" او كأن تقول للتلميذ "تعالى الى مكتبى أو مكتب الادارة بعد الحصة", أو كتابة أسطر حسب الأعمار السنية أو إيقاف الطالب وهنا أكثر الطلبة تهاب الإيقاف عن المدرسة -- الأمر يعتمد على الأعمار السنية وبرنامج المدرسة التى تعمل بها. تذكر أن خطتك للعواقب بالنسبة لتلاميذك من أهم عناصر قوتك فى ادارة الفصل بشكل فعّال.
4- ويوصى كاتب المقال بأن تكون القواعد من 3 - 4 قواعد كالتالى :
أ- الزم السكوت أثناء شرح الدرس,
ب- احترم زملاءك
جـ- قم بعمل واجباتك المدرسية فى المدرسة والمنزلية فى البيت.
وبالرغم من كل ما ذكرناه فيما سبق الا أنه من المهم جدا أن يعلم ويستشعر ويرى تلاميذك فيك قلب الأب أو الأم أو الأخت الكبرى.
قم بتقسيم فترة الحصة لثلاث مراحل:
المرحلة الأولى هى عندما يكون كل الطلبة فى الفصل يستمعون اليك,
المرحلة أو الجزء الثانى للطلبة 2-4 للاشتراك فى قراءة الموضوع مثلا, وضع بعض النقاط أو تقديم أفكار,
أما الجزء الأخير فاجعله لمناقشة موضوع الدرس بدون محاولة التحدث اليك الا فى حالة الحاجة لسؤالك وبذلك تكون قد أتحت لهم فرصة للعمل كمجموعة دون الاعتماد عليك.
ضع فى اعتبارك أن أهم جزء فى تحضير الدرس هو الهدف الحيوى للدرس. انظر بداخلك لتحدد ما الذى تريد الطالب أن يفهمه ويستشعره لأن ذلك ينعكس على المتلقى فان كان الهدف قوى وعميق يكون توصيل ذلك للطالب بنفس الدرجة والعكس صحيح.
اجعل وضع الأهداف سابق للمراحل الثلاثة التى ذكرناها.
اهتم بكتابة التاريخ وموضوع الحصة والهدف من الدرس حتى يستطيع الطالب أن يتبع نفس أسلوبك فى تلقى المادة التى تدرسها.
ترجمة لمقالة كتبت باللغة الإنجليزية نقلا عن schools in egypt.com
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool
» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره
» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره
» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد
» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد
» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره
» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام
» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره
» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره