بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار نهاية الفصل الأوّل في مادة التربية الإسلامية . السنّة الأولى / شعبة العلوم الاقتصادية .
اسم الطالب /............................................. مجموع الدرجات / ....................
السؤال الأوّل : (( 8 درجات ))
قال الله تعالى : (( فلم تقتلوهم ولكنّ الله قتلهم ))
أ- هات معاني المفردات التالية .
باء بغضب .........................................................
مُوهنٌ ...............................................
ب- أكمل الآيات إلى قوله تعالى : (( موهن كيد الكـفرين ))
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني : (( 5 درجات ))
ضع علامة ( / ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة ( Ҳ ) أمام الإجابة الخاطئة فيما يلي .
1- من فرائض الوضوء مسح الأذنين ( )
2- من مظاهر برّ الوالدين طاعة الوالدين مع معصية الله ( )
3- الأصل في الأشياء النجاسة لأنّ الطهارة عارضة ( )
4- الطهارة الحسيّة تعني نظافة القلب من الحقد والحسد ( )
5- الحدث الأكبر مثل الجنابة عند الرجل والحيض والنفاس عند المرأة وهي لا تطهر إلاّ بالغسل ( )
6- هناك شروط ينبغي توفرها لصحة الوضوء تسمّى شروط صحة هي البلوغ ودخول الوقت والقدرة ( )
7- سمّى الفقهاء الصلاة والصيام وسائر العبادات أبواباً لأنّ الحق فيها للعبد وليس لله ( )
8- للعبادة في الشرع معنيان معنى خاص ومعنى عام ( )
9- للعبادة أهداف أصلية وأخرى ثانوية ومن الأهداف الثانوية عبادة الله شكراً له على نعمه وتعظيماً له ( )
10- يُـعدّ عقوق الوالدين من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله ( )
11- يقصد بطهارة الحدث التخلص من النجاسات وإزالتها عن بدن المصلّي أو ثوبه أو مكانه ( )
12- مما يُستحب للمتوضئ قبل الشروع في الوضوء النية والتسمية وإزالة الحدث ( )
13- ولد الرسول صلّى الله عليه وسلّم عام الفيل بمكة المكرمة وكان يتيم الأب وأرضعته حليمة السعدية ( )
14- من الأشياء النجسة الدم المسفوح وكلّ مسكر وكلّ ما خرج من السبيلين كذلك لبن الحيوان محرّم الأكل ( )
15- الأديان التي كانت سائدة على الأرض قبل ظهور الإسلام اليهودية والنصرانية وعبادة الأوثان ( )
16- الإسلام في الشرع يعني التبرؤ من كلّ صنوف الكفر والشرك بالله كما تدلّ على الإخلاص والخضوع لله ( )
17- التوحيد الحق هو الإيمان بربوبيّة الله وألوهيته وصدق رسله والإيمان بصفات الله العُلى وأسمائه الحسنى ( )
18- شرع الله المسح على الجبيرة رخصة للمسلمين وهذه الرخصة تسقط بشفاء محل الجبيرة أو سقوطها ( )
19- وصف الله الكفّار بأنهم شرّ الدواب لأنّهم جحدوا نعمة الله ولأنّهم دائما يرتكبون الآثام و لا يؤمنون بالله( )
20- يستحبّ للمتوضئ الحديث مع الناس أثناء الوضوء وزيادة غسل أعضاء الوضوء ومسحها فوق الثلاث مرات( )
السؤال الثالث : (( 9 درجات ))
لكل فقرة من فقرات المجموعة ( أ ) فقرة تناسبها وتكمّل معناها من فقرات المجموعة ( ب ) ضع رقم الفقرة المناسبة داخل الأقواس.
المجموعة ( أ ) .
1- الطهارة في اللغة معناها ( ) 2 - الإسلام نقيض الكفر بدليل قوله تعالى ( ) 3- الطهارة في الشرع تشمل النظافة اللازمة للصلاة وتشمل نظافة البدن والثوب والمكان بدليل قوله تعالى ( ) 4- لا يتنافى التوكل على الله مع إعداد القوة لمواجهة الكفار بدليل قوله تعالى ( ) 5- الطهارة في الشرع تنقسم إلى طهارة ( ) 6- الوضوء فريضة لقوله تعالى ( ) 7- الوضوء في اللغة مشتق من ( )8 - ماء طاهر في نفسه مطهر لغيره ( ) 9- انتقلت السيرة بين الصحابة ( ) 10- أقسام الطهارة في اللغة هي ( ) 11 - سبب عناية الصحابة بالسيرة ( ) 12- الإسلام نقيض الشرك بدليل قوله تعالى 13- ماء طاهر في نفسه غير مطهر لغيره ( ) 14- الكفر هو ( ) 15- حكم حمل النجاسة للمسلم هو ( ) 16- المشرك نجس بدليل قوله تعالى ( ) 17- حكم دخول المسجد بالنجاسة هو ( ) 18- من الأهداف الثانوية للعبادة ( )
المجموعة ( ب ) .
1- (( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون )) 2- يصلح للعادات ولا يصلح للعبادات
3- السيرة مشتقة من السير وهو قصد الغاية 4- كان من علامات النبوة الرؤيا الصادقة 5- الوضاءة وهي الحسن 6- (( ووصينا الإنسان بوالديه حسناً )) 7- (( وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون )) 8- نيل محبّة الله بالتقرب منه 9- يكره كراهة تنزيه
10- مشافهة حضوراً أو إخباراً أو استخباراً 11- (( يا أيها الذين أمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )) 12- (( قل إنّي أمرت أن أكون أوّل من أسلم ولا تكونن من المشركين )) 13- (( إنّما المشركون نجس )) 14- جحود النعمة وعدم الإيمان بالله واليوم الأخر 15- يصلح للعبادات ويصلح للعادات 16- يحرم على المسلم ذلك 17 – بمعنى لقاء العدو 18- طهارة الحدث وطهارة الخبث 19- (( لا صلاة بغير طهور )) 20- (( وما رميت إذ رميت ولكنّ الله رمى ))21- (( إنّ الله يحب التوابين ويحبّ المتطهرين )) 22- (( وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة ومن رباط الخيل )) 23 - الحدث والخبث 24- حسيّة ومعنويّة 25- الرغبة في الاقتداء بالرسول صلّى الله عليه وسلّم 26- يُكره للمسلم ذلك تنزيهاً له عن القذارة
27- النظافة والنقاء وهي نقيض النجاسة .
السؤال الرابع : (( 6 درجات ))
اختر الإجابة الصحيحة فقط واكتبها في الفراغ فيما يلي .
1- العبادة في اللغة تعني ..............................................................
أ- الصبر والجهاد ب- جميع الأعمال الصالحة التي يحثّ عليها الشرع جـ- الذلّ والتسلط والخضوع
2- معنى قوله تعالى : (( سبقوا )) ...............................................................
أ- خافوا من العذاب ب- فازوا بالجنّة جـ- انتصروا على الكفّار د- نجوا من العذاب
3- إذا لم يجد المسلم ماءً ليتطهر به أو كان الماء يؤذيه فعليه أن .......................................
أ- ينوي الطهارة بالماء بعد زوال المانع ب- يمسح بالماء مسحاً خفيفا لا يؤذيه جـ- يصلي من غير طهارة د- يتطهر مرّة واحدة في اليوم ھ- جميع الإجابات خاطئة
4- من شروط الصحة والوجوب للوضوء ......................................
أ- عدم لطم الماء على الوجه ب- النيّة جـ- الدلك د- ردّ المسح على الرأس ھ- القدرة و- العقل
5- يجوز المسح على الجبيرة في الحالة التّالية ............................................
أ- تعذّر الحصول على الماء للوضوء ب- شفاء المحل جـ- سقوط الجبيرة أو نزعها د- جميع الإجابات خاطئة
6- ماء طاهر خالطه شيء من غائط حكمه ..........................................
أ- لا يصح الطهارة به ويجوز الانتفاع به شربا وطبخا ب- يصح الطهارة به والانتفاع به شرباً وطبخاً جـ- يصح الانتفاع به في الشرب والطبخ فقط د- لا يصح الطهارة به ولا الانتفاع به شربا أو طبخا
(( واذكر ربّك إذا نسيت ))
اختبار نهاية الفصل الأوّل في مادة التربية الإسلامية . السنّة الأولى / شعبة العلوم الاقتصادية .
اسم الطالب /............................................. مجموع الدرجات / ....................
السؤال الأوّل : (( 8 درجات ))
قال الله تعالى : (( فلم تقتلوهم ولكنّ الله قتلهم ))
أ- هات معاني المفردات التالية .
باء بغضب .........................................................
مُوهنٌ ...............................................
ب- أكمل الآيات إلى قوله تعالى : (( موهن كيد الكـفرين ))
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني : (( 5 درجات ))
ضع علامة ( / ) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة ( Ҳ ) أمام الإجابة الخاطئة فيما يلي .
1- من فرائض الوضوء مسح الأذنين ( )
2- من مظاهر برّ الوالدين طاعة الوالدين مع معصية الله ( )
3- الأصل في الأشياء النجاسة لأنّ الطهارة عارضة ( )
4- الطهارة الحسيّة تعني نظافة القلب من الحقد والحسد ( )
5- الحدث الأكبر مثل الجنابة عند الرجل والحيض والنفاس عند المرأة وهي لا تطهر إلاّ بالغسل ( )
6- هناك شروط ينبغي توفرها لصحة الوضوء تسمّى شروط صحة هي البلوغ ودخول الوقت والقدرة ( )
7- سمّى الفقهاء الصلاة والصيام وسائر العبادات أبواباً لأنّ الحق فيها للعبد وليس لله ( )
8- للعبادة في الشرع معنيان معنى خاص ومعنى عام ( )
9- للعبادة أهداف أصلية وأخرى ثانوية ومن الأهداف الثانوية عبادة الله شكراً له على نعمه وتعظيماً له ( )
10- يُـعدّ عقوق الوالدين من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله ( )
11- يقصد بطهارة الحدث التخلص من النجاسات وإزالتها عن بدن المصلّي أو ثوبه أو مكانه ( )
12- مما يُستحب للمتوضئ قبل الشروع في الوضوء النية والتسمية وإزالة الحدث ( )
13- ولد الرسول صلّى الله عليه وسلّم عام الفيل بمكة المكرمة وكان يتيم الأب وأرضعته حليمة السعدية ( )
14- من الأشياء النجسة الدم المسفوح وكلّ مسكر وكلّ ما خرج من السبيلين كذلك لبن الحيوان محرّم الأكل ( )
15- الأديان التي كانت سائدة على الأرض قبل ظهور الإسلام اليهودية والنصرانية وعبادة الأوثان ( )
16- الإسلام في الشرع يعني التبرؤ من كلّ صنوف الكفر والشرك بالله كما تدلّ على الإخلاص والخضوع لله ( )
17- التوحيد الحق هو الإيمان بربوبيّة الله وألوهيته وصدق رسله والإيمان بصفات الله العُلى وأسمائه الحسنى ( )
18- شرع الله المسح على الجبيرة رخصة للمسلمين وهذه الرخصة تسقط بشفاء محل الجبيرة أو سقوطها ( )
19- وصف الله الكفّار بأنهم شرّ الدواب لأنّهم جحدوا نعمة الله ولأنّهم دائما يرتكبون الآثام و لا يؤمنون بالله( )
20- يستحبّ للمتوضئ الحديث مع الناس أثناء الوضوء وزيادة غسل أعضاء الوضوء ومسحها فوق الثلاث مرات( )
السؤال الثالث : (( 9 درجات ))
لكل فقرة من فقرات المجموعة ( أ ) فقرة تناسبها وتكمّل معناها من فقرات المجموعة ( ب ) ضع رقم الفقرة المناسبة داخل الأقواس.
المجموعة ( أ ) .
1- الطهارة في اللغة معناها ( ) 2 - الإسلام نقيض الكفر بدليل قوله تعالى ( ) 3- الطهارة في الشرع تشمل النظافة اللازمة للصلاة وتشمل نظافة البدن والثوب والمكان بدليل قوله تعالى ( ) 4- لا يتنافى التوكل على الله مع إعداد القوة لمواجهة الكفار بدليل قوله تعالى ( ) 5- الطهارة في الشرع تنقسم إلى طهارة ( ) 6- الوضوء فريضة لقوله تعالى ( ) 7- الوضوء في اللغة مشتق من ( )8 - ماء طاهر في نفسه مطهر لغيره ( ) 9- انتقلت السيرة بين الصحابة ( ) 10- أقسام الطهارة في اللغة هي ( ) 11 - سبب عناية الصحابة بالسيرة ( ) 12- الإسلام نقيض الشرك بدليل قوله تعالى 13- ماء طاهر في نفسه غير مطهر لغيره ( ) 14- الكفر هو ( ) 15- حكم حمل النجاسة للمسلم هو ( ) 16- المشرك نجس بدليل قوله تعالى ( ) 17- حكم دخول المسجد بالنجاسة هو ( ) 18- من الأهداف الثانوية للعبادة ( )
المجموعة ( ب ) .
1- (( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون )) 2- يصلح للعادات ولا يصلح للعبادات
3- السيرة مشتقة من السير وهو قصد الغاية 4- كان من علامات النبوة الرؤيا الصادقة 5- الوضاءة وهي الحسن 6- (( ووصينا الإنسان بوالديه حسناً )) 7- (( وما خلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون )) 8- نيل محبّة الله بالتقرب منه 9- يكره كراهة تنزيه
10- مشافهة حضوراً أو إخباراً أو استخباراً 11- (( يا أيها الذين أمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين )) 12- (( قل إنّي أمرت أن أكون أوّل من أسلم ولا تكونن من المشركين )) 13- (( إنّما المشركون نجس )) 14- جحود النعمة وعدم الإيمان بالله واليوم الأخر 15- يصلح للعبادات ويصلح للعادات 16- يحرم على المسلم ذلك 17 – بمعنى لقاء العدو 18- طهارة الحدث وطهارة الخبث 19- (( لا صلاة بغير طهور )) 20- (( وما رميت إذ رميت ولكنّ الله رمى ))21- (( إنّ الله يحب التوابين ويحبّ المتطهرين )) 22- (( وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة ومن رباط الخيل )) 23 - الحدث والخبث 24- حسيّة ومعنويّة 25- الرغبة في الاقتداء بالرسول صلّى الله عليه وسلّم 26- يُكره للمسلم ذلك تنزيهاً له عن القذارة
27- النظافة والنقاء وهي نقيض النجاسة .
السؤال الرابع : (( 6 درجات ))
اختر الإجابة الصحيحة فقط واكتبها في الفراغ فيما يلي .
1- العبادة في اللغة تعني ..............................................................
أ- الصبر والجهاد ب- جميع الأعمال الصالحة التي يحثّ عليها الشرع جـ- الذلّ والتسلط والخضوع
2- معنى قوله تعالى : (( سبقوا )) ...............................................................
أ- خافوا من العذاب ب- فازوا بالجنّة جـ- انتصروا على الكفّار د- نجوا من العذاب
3- إذا لم يجد المسلم ماءً ليتطهر به أو كان الماء يؤذيه فعليه أن .......................................
أ- ينوي الطهارة بالماء بعد زوال المانع ب- يمسح بالماء مسحاً خفيفا لا يؤذيه جـ- يصلي من غير طهارة د- يتطهر مرّة واحدة في اليوم ھ- جميع الإجابات خاطئة
4- من شروط الصحة والوجوب للوضوء ......................................
أ- عدم لطم الماء على الوجه ب- النيّة جـ- الدلك د- ردّ المسح على الرأس ھ- القدرة و- العقل
5- يجوز المسح على الجبيرة في الحالة التّالية ............................................
أ- تعذّر الحصول على الماء للوضوء ب- شفاء المحل جـ- سقوط الجبيرة أو نزعها د- جميع الإجابات خاطئة
6- ماء طاهر خالطه شيء من غائط حكمه ..........................................
أ- لا يصح الطهارة به ويجوز الانتفاع به شربا وطبخا ب- يصح الطهارة به والانتفاع به شرباً وطبخاً جـ- يصح الانتفاع به في الشرب والطبخ فقط د- لا يصح الطهارة به ولا الانتفاع به شربا أو طبخا
(( واذكر ربّك إذا نسيت ))
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool
» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره
» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره
» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد
» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد
» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره
» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام
» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره
» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره