مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالسبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
      السرقه داخل المدرسه  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    السرقه داخل المدرسه

    avatar
    الخنساء
    عضو برونزى


    انثى
    عدد المساهمات : 179
    تاريخ الميلاد : 01/01/1977
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 47
    العمل/الترفيه : معلمه

          السرقه داخل المدرسه  Empty السرقه داخل المدرسه

    مُساهمة  الخنساء الأحد ديسمبر 19, 2010 7:12 pm


    السرقة داخل المدرسة


    ظاهرة السرقة انتشرت في الآونة الأخيرة في المجتمع المدرسي وأهم خطوة لمعالجة ظاهرة السرقة لدى الطلاب تتمثل في محاولة فهم أسباب ودوافع السلوك لدى الطالب.
    ومن العبث ومن الخطأ معالجة أعراض المشكلة واللجوء إلى العقاب وغيره، إذ إن أسلوب التعامل مع ظاهر المشكلة لا يزيده إلا تثبيتا واستفحالا في شخصية الطالب.
    8 دوافع للسرقة عند الطالب:
    1-عدم وضوح مفهوم الملكية الفردية لدى الطالب الطفل: عندما يجد الطفل نفسه في محيط كل ما فيه ملك للكبار، أو ملك مشترك مع غيره... يجد نفسه يسير في اتجاه معاكس وذلك لشعوره بالحاجة إلى التملك، وهو شعور تفرضه طبيعة النمو النفسي لدى الطفل.
    2-الحرمان:
    كلما شعر الطالب بحرمانه من متطلبات حياته الشخصية، كلما وجد دافعا قويا للجوء إلى السرقة، ولاسيما إذا كان الحرمان سلوكا أبويا مفروضا دون عملية إقناع... فلو حرمنا الطفل من تناول أنواع من الحلوى والشوكولاته دون أن نقنعه مثلا أن الإكثار منها يسبب تسوس الأسنان وغيرها... فإنه قد يفهم أن الحرمان مجرد حب انتقام أو بغض أو تفريق بينه وبين إخوته.
    3-إشباع هواية وحاجة ذاتية:
    أحيانا تكون لدى الطالب هوايات وميول ذاتية، وقدرات معينة ككثرة الحركة ... ولا يجد وسيلة لإشباعها فيما هو متاح له فيلجأ بدافع وقوة الغرائز إلى سرقة أشياء تتيح له تلبية هذه الحاجيات .
    4-إثارة انتباه الآخرين واهتمامهم:
    حينما يشعر الطالب أنه لا يحظى باهتمام كاف من المحيطين قد يلجأ إلى السرقة كرسالة لإثارة الاهتمام.
    5-دوافع انتقامية:
    حينما يمارس نوع من الاضطهاد والتعدي والظلم على الطالب؛ فإنه قد لا يملك القدرة على الدفاع عن نفسه فيلجأ للسرقة كأسلوب انتقامي... وكرد فعل على ما يتعرض له من اضطهاد سواء كان من قبل المعلمين أو الطلبة.
    6-تحقيق الذات
    وهي حاجة نفسية لدى الإنسان تنمو مع نمو حاجاته... وقد تقوى لدى الطالب في أجواء المنافسة والتحدي وكثرة الاختلاط بالطلاب... وقد يلجأ الطال للسرقة (سرقة أشياء ثمينة كالمال والهاتف وغيرها) كوسيلة للتميز وإثبات الذات وسط أقرانه.
    7-الدلال الزائد:
    كثرة الإستجابة لطلبات الطالب في المنزل وإعطاؤه ما يريد وما لا يريد يشعر الطالب أن كل شيء له وأنه لا حدود لرغباته وحاجاته... فيلجأ إلى السرقة كحق من حقوقه في امتلاك كل ما يريد.
    8-الخوف من العقاب:
    يلجأ الطفل للسرقة هروبا من العقاب وخوفا من مصارحة الأبوين لاسيما إذا كان يعامل بقسوة ... فيسرق أدوات غيره من الأطفال في المدرسة إذا ضيع أغراضه خوفا من معاقبته على إضاعتها.
    ما لا ينبغي فعله لو لاحظنا سرقة الطالب
    1- العقاب والتدخل العنيف والسخرية من الطالب
    2- نعت الطالب باللص أو السارق لأن وصفه وإطلاق هذه الألقاب عليه تثبت الصفة لديه.
    3- فضح الطالب بنعته باللص أمام زملائه مما قد يسبب إنطواء على الذات وهروبا من الناس وقد يسبب لديه سلوك الإجرام والانتقام وردود الأفعال.
    خطوات لإبعاد الطالب عن السرقة
    1- خذ وقتا لفهم أصل المشكلة ودوافع السلوك.
    2- تحر كل ما يحيط بالسلوك من ظروف وعلاقات وأقران وأجواء التحدي والمنافسة.
    3- الزم الهدوء وكن لينا حتى تحسن التصرف، ولا تتخذ موقفا عن غضب فتندم عليه.
    4- تذكر أنك أخصائي طبيب هدفك أن تصلح السلوك وتعدله.
    5- لا تتصرف بعقلية القاضي الذي يثبت التهمة ويصدر الحكم .
    6- لا تمارس عمل السجان الذي يلحق العقاب ويقتص من الجاني.
    7- حاور الطالب بليونة وأنت هادئ وحاول أن تفهم منه ما يضايقه وهل هو محتاج لشيء ولا يقوى على البوح عنه.
    8- دعه يتكلم واعتن بكلامه بحسن الإصغاء منك والثناء على ما حسن من كلامه.
    9- حدثه عن الأمانة وعن فضائل الأمانة وثواب الأمناء يوم القيامة، واستشهد بقصص وأخبار من سلفنا الصالح.
    أما بالنسبة للأسرة فعليها أن تعلم الطالب معاني الملكية الفكرية وحدودها والملكية العامة والملكية الخاصة وتدريبه على احترام ملكية الآخرين باحترام ملكيته الخاصة أولا.
    وكذلك عليها أن تعبر له عن حبها وعاطفتها تجاهه فلا يكفي أن نحب أبناءنا بل لا بد من التعبير لهم عن هذا الحب لأن شعور الطفل بالدفء العاطفي يشكل حصانة لديه من اللجوء إلى السرقة
    وكذلك تحقيق الأمان والطمأنينة لدى الطالب يطمئنه ويبعده عن السلوكيات غير اللائقة التي يدفع إليها أحيانا بسبب الخوف وعدم الشعور بالأمن.
    ويجب على الأب أن يكون كريما مع أبنائه، فالكرم يغني عن التفكير أصلا في السرقة ولكن في حدود المعقول حتى لا تنقلب إلى نتائج سلبية أخرى
    ويجب عليهم إقناع الطالب برغباتهم ولا يفرضوا عليه فرضا دون نقاش ولا إقناع
    وعليهم أن يحرصوا على تربيته التربية العقدية والخلقية والإيمانية ففيها عاصم له من السلوكيات الشاذة والمنحرفة.

    وسأضيف بعض الأسباب الاخرى التي تدفع الطلاب إلى السرقة:
    1- ضعف الوازع الديني:
    فلن يقبل على هذا الفعل إلا شخص قد نقص الوازع الديني لديه، وتعتبر الأسرة المسئول الأول والرئيس عن تكوين الوازع الديني لدى أبنائها، وذلك من خلال التربية الفاضلة، والتنشئة الاجتماعية السليمة.
    2- الميل إلى التملك والاستمتاع:
    غريزة التملك من الغرائز الفطرية لدى جميع الأشخاص، غير أن البعض يستخدمها بطرق ملتوية، فنجد الطلاب، خاصة الأطفال منهم لديه الرغبة الشديدة في امتلاك مختلف الأشياء مهما كانت صغيرة (حتى لو كان قلما...).
    3- حماية الذات من الاحتقار والمهانة:
    يحدث هذا في الغالب عند الأشخاص المحرومين، الذين يعمدون إلى سرقة أدوات الآخرين التي يصعب عليهم امتلاكها (خاصة في حالات ضعف المستوى الاقتصادي).
    4- التفرقة في المعاملة من قبل الوالدين:
    فإذا قام أحد الأبوين بتلبية حاجات أحد الأبناء، مع حرمان الابن الآخر فهذا يدفع الأخير إلى السرقة لتلبية احتياجاته...
    5- التحريض من رفقاء السوء:
    ولا يخفى على أحد ما لرفقاء السوء من أثر بالغ في انحراف الأفراد.

    أذكر في هذا الصدد قصة أحد الطلاب الذين اشتهر عنهم سلوك السرقة، وكيف أن المعلم (الذكي) استطاع أن يرجعه إلى الطريق السوي:
    تتلخص القصة في طالب ميسور، لكنه كثير السرقة من زملاءه (الذين اكتشفوا ذلك صدفة)، من هنا قرر الأستاذ_ بعد أن وصله الخبر_ أن يجعل ذلك التلميذ حارسا على أغراض زملاءه في الصف وقت الاستراحة... من هنا شعر بالمسئولية تجاه أغراض زملاءه، وأدرك أنه لو سرق منها فإن أصابع الإتهام سوف تشير إليه...

    *عدم إعطاء بعض أولياء أمور الطلاب أبناءهم مصروفهم اليومي مما يدفعهم إلى سرقة ما يحضره زملاؤهم من نقود.
    *مجالسة أصدقاء السوء حيث ينجرف بعض التلاميذ مع هذه الفئة ويسلك سلوكهم.
    *سوء التربية حيث إن البعض قد يكون نشأ على عادات غير سليمة منذ صغره ومن ثم لا يستطيع التخلص منها بسهولة.
    *محاولة تطبيق ما يقرأه التلاميذ في كتب (خفة يد) وهذه الكتب موجودة في عدد من المكتبات، وكذلك مشاهدة بعض المسلسلات التي تعلم مثل هذه الطرق.
    *دوافع نفسية حيث يقوم بعض التلاميذ بالسرقة بدافع الانتقام من زملائه أو من باب المفاخرة أيضا بينهم.
    ومن الحلول المقترحة للقضاء على مثل هذه التصرفات داخل المدارس ما يلي:
    *إرشاد الطلاب وبث الوعي لديهم وبيان حرمة مثل هذه الأعمال عن طريق الإذاعة المدرسية والنشرات التوعوية .
    *التنبيه على التلاميذ بأخذ نقودهم معهم أثناء حصة التربية الرياضية أو حين ذهابهم إلى المختبر المدرسي وعدم تركها في حقائبهم مما يعرضها للسرقة.
    * ومن المهم دراسة حالة الطلاب الذين يقومون بهذه الأعمال وإعطائهم الحلول النفسية المناسبة التي تساعدهم على التخلص من هذه العادة السيئة.
    *إنشاء صندوق تعاوني في المدرسة لمساعدة الطلاب الذين لا يستطيعون إحضار مصروف يومي لهم أو صرف وجبات مجانية لهم من المقصف المدرسي.
    *وأخيرا الاهتمام بالإشراف اليومي والمرور السريع على الفصول الدراسية بصفة مستمرة من قبل إدارة المدرسة .

    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 3:12 pm