بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار عام في مادة الأدب والنّصوص . السنّة الأولى / شعبة اللّغة العربيّة
اسم الطالب /........ التّاريخ / ............................
السّؤال الأوّل : - (( 5 درجات ))
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصّحيحة أو علامة ( Х ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي .
1- بدأ ذو الإصبع العدواني قصيدته في العتاب بمقدّمة غزليّة قصد منها إلى نشر جوّ ٍ من المرح على المستمعين ( )
2- كان يترأس القبيلة العربيّة أكبرهم سنـّاً وأكثرهم مالاً وولداً حيث كانت له السّيادة المطلقة عليها ( )
3- ورد في قصيدة عمرو بن كلثوم قوله : -
كأنّ جماجم الأبطال فيها وسوق بالأماعز يرتمينا
حيث استعمل الشّاعر في هذا البيت محسّن بياني هو الاستعارة( )
4- تعدّ قصيدة لقيط بن يعمر الأيادي من القصائد المفردات وذلك لأنّ الشّاعر استعمل فيها أساليب جديدة ومبتكرة ( )
5- لم يعرف العرب قبل الإسلام حياة الحضر بل اعتمدت حياتهم على الصّيد والرّعي والغزو ( )
6- من معارف العرب القيافة وهى تعني : - (( الاستدلال بمظهر الإنسان وشكله وسلامة أعضائه على أخلاقه ( )
7- وردت في قصيدة عمرو بن كلثوم المفردات التالية : - (( غُـرّ – نجَـِدّ )) وهى تعنى (( لامعة – نبحث )) . ( )
8- اشتهر طرفة بن العبد بتواضعه وكرمه حيث نضم عددا من القصائد التي يحثّ فيها على الكرم والتّواضع ( )
9- من الطوائف التي شكّلت القبيلة العربيّة طائفة الموالى وهم العبيد والإماء ومن يُجلبون من أمم أخرى ( )
10- اهتمّ العرب بحفظ أنسابهم حتّى يتسنّى لهم حفظ العهود والأحلاف التي كانوا يعقدونها مع القبائل الأخرى ( )
11- من ابرز القيم التي سادت المجتمع العربي في الجاهليّة العصبيّة القبليّة والحلف والوفاء بالعهد والجوار ( )
12- شاع في قصيدة عمرو بن كلثوم جوّ ٌ من الهدوء والحكمة مما يدلّ على خبرة الشّاعر وحكمته وتعقـّله ( )
13- استعمل لقيط بن يعمر الأيادي في قصيدته تعبير : (( لا أبا لكم )) ممّا يدلّ على جهلهم بنسب أبيهم ( )
14- من الصّفات الذّميمة التي ذكرها ذو الإصبع العدواني في قصيدته الوشاية ورعى النّساء للنوق العشار ( )
15- كان للعرب في الجاهليّة بعض القوانين التي تنظّم حياتهم ومنها أنّهم منعوا شرب الخمر لما تسبّبه من انحرافات ( )
16- عمرو بن كلثوم هو : (( عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم من بني تغلب )) . ( )
17- اخذ العرب عن الفرس والروم بعض المعارف ومنها الطب والبناء والشعر ( )
18- بدأ طرفة بن العبد قصيدته بخطاب رفيقين طالباً منهما أن ينقلا رسالته إلى ابن عمّه ( )
19- ورد في قصيدة ذي الإصبع العدواني التي عاتب فيها ابن عمّه ما يدلّ على أنّهما من نسب واحد وهو قوله :
ولى ابن عمّ لو أنّ النّاس في كبد لظلّ محتجزا بالنّبل يرميني . ( )
20- كان لكلّ قبيلة عربيّة مكانا تجتمع فيه لمناقشة أمورها يسمّونه دار النّدوة أو حلقة القوم ( )
السّؤال الثّاني : - (( درجتان ونصف الدرجة ))
اعد كتابة كلّ فقرة من الفقرات التّالية على الفراغ أسفلها بعد أنّ تصحّح الخطأ الوارد فيها كما في النّموذج .
1- العصر الجاهلي مصطلح يدلّ على العصر الذي جاء بعد الاستعمار الأوربي للوطن العربي .
1- العصر الجاهلي مصطلح يدلّ على العصر الذي سبق ظهور الإسلام
2- وردت في قصيدة طرفة بن العبد لفظة – فقعاً – وهى تعنى سريع المشي
2- ...................................................................................................................
3- تكوّنت القبيلة العربيّة من ثلاثة طوائف هي الرّجال والنّساء والأطفال .
3- ............................................................................................................................................
4- ورد في قصيدة عمرو بن كلثوم قوله : -
فإن الضعف بعد الضعف يبدو عليك ويخرج الضعف القديما
4- .......................................................................................
5- عرف العرب أسماء بعض الأمراض وطرق علاجها حيث اعتمدوا على العيافة والطّرق بالحصى والزّجر
5- ...........................................................................................................................................
6- ورد في قصيدة ذي الإصبع العدواني تعبير – شالت نعامتنا – وهو تعبير يقال عند إجماع النّاس على رأى واحد
6-.............................................................................................................................................
7- من الاتجاهات والقيم التي سادت المجتمع القبلي الوفاء وقد كان يقوم مقام الثـّأر بينهم .
7-.............................................................................................................................................
8- استعمل عمرو بن كلثوم في قصيدته ضمير المتكلم – أنا –
8- ...........................................................................................................................................
9- استعمل لقيط بن يعمر تعبير – نياما في بلهنية – ليحذّر قومه من غدر الفرس بما يوحى بحالة الاستعداد التي عليها قومه
9- ............................................................................................................................................
10- من الصّفات الحسنة التي تدلّ على مدى التّرابط والتّكافل داخل القبيلة قول عمرو بن هند :
متى ننقل الى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
10- ..........................................................................................................................................
11- كان موضوع قصيدة عمرو بن كلثوم هو الهجاء والعتاب
11- .........................................................................................................................................
السؤال الثالث : - (( درجتان ونصف الدرجة ))
صل كلّ فقرة من فقرات المجموعة الأولى بما يناسبها ويكمّل معناها من فقرات المجموعة الثّانية .
المجموعة الأولى المجموعة الثـّانية
1- عتقاء القبيلة وخلعاء القبائل الأخرى هم ****** 1- النّصح والإنذار
2- طبقة الخلص أو الصّرحاء هم ****** 2- ونحن إذا عماد الحيّ خرّت على الأحفاض نمنع من يلينا
3- كان موضوع قصيدة ذو الإصبع العدواني هو ****** 3- مقـدّمة غزليّة
4- بدأ ذو الإصبع العدواني قصيدته بـ ****** 4- معرفة الفراسة والقيافة
5- بدأ طرف بن العبد قصيدته بـ ****** 5- عماد القبيلة ومن تربطهم صلة الدّم
6- كان موضوع قصيدة لقيط بن يعمر هو ****** 6- معرفة أسماء النّجوم والبروج ومشابهتها بصور
الحيوانات
7- من معارف العرب التي دعت إليها الحاجة ****** 7- وقد هرّت كلاب الحيّ منّا
وشذّبنــا قتادة من يلينــا
8- استعمل عمرو بن كلثوم الاستعارة نحو قوله : ****** 8- طبقة الموالى
9- من معارف العرب التي هداهم إليها الذّكاء ****** 9- بخطاب لرفيقين
10- استعمل عمرو بن كلثوم الكناية نحو قوله : ****** 10- العتاب
مجموع الدرجات /.........
توقيع ولى الأمر ..................
(( واذكر ربّك إذا نسيت ))[/size]
اختبار عام في مادة الأدب والنّصوص . السنّة الأولى / شعبة اللّغة العربيّة
اسم الطالب /........ التّاريخ / ............................
السّؤال الأوّل : - (( 5 درجات ))
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصّحيحة أو علامة ( Х ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي .
1- بدأ ذو الإصبع العدواني قصيدته في العتاب بمقدّمة غزليّة قصد منها إلى نشر جوّ ٍ من المرح على المستمعين ( )
2- كان يترأس القبيلة العربيّة أكبرهم سنـّاً وأكثرهم مالاً وولداً حيث كانت له السّيادة المطلقة عليها ( )
3- ورد في قصيدة عمرو بن كلثوم قوله : -
كأنّ جماجم الأبطال فيها وسوق بالأماعز يرتمينا
حيث استعمل الشّاعر في هذا البيت محسّن بياني هو الاستعارة( )
4- تعدّ قصيدة لقيط بن يعمر الأيادي من القصائد المفردات وذلك لأنّ الشّاعر استعمل فيها أساليب جديدة ومبتكرة ( )
5- لم يعرف العرب قبل الإسلام حياة الحضر بل اعتمدت حياتهم على الصّيد والرّعي والغزو ( )
6- من معارف العرب القيافة وهى تعني : - (( الاستدلال بمظهر الإنسان وشكله وسلامة أعضائه على أخلاقه ( )
7- وردت في قصيدة عمرو بن كلثوم المفردات التالية : - (( غُـرّ – نجَـِدّ )) وهى تعنى (( لامعة – نبحث )) . ( )
8- اشتهر طرفة بن العبد بتواضعه وكرمه حيث نضم عددا من القصائد التي يحثّ فيها على الكرم والتّواضع ( )
9- من الطوائف التي شكّلت القبيلة العربيّة طائفة الموالى وهم العبيد والإماء ومن يُجلبون من أمم أخرى ( )
10- اهتمّ العرب بحفظ أنسابهم حتّى يتسنّى لهم حفظ العهود والأحلاف التي كانوا يعقدونها مع القبائل الأخرى ( )
11- من ابرز القيم التي سادت المجتمع العربي في الجاهليّة العصبيّة القبليّة والحلف والوفاء بالعهد والجوار ( )
12- شاع في قصيدة عمرو بن كلثوم جوّ ٌ من الهدوء والحكمة مما يدلّ على خبرة الشّاعر وحكمته وتعقـّله ( )
13- استعمل لقيط بن يعمر الأيادي في قصيدته تعبير : (( لا أبا لكم )) ممّا يدلّ على جهلهم بنسب أبيهم ( )
14- من الصّفات الذّميمة التي ذكرها ذو الإصبع العدواني في قصيدته الوشاية ورعى النّساء للنوق العشار ( )
15- كان للعرب في الجاهليّة بعض القوانين التي تنظّم حياتهم ومنها أنّهم منعوا شرب الخمر لما تسبّبه من انحرافات ( )
16- عمرو بن كلثوم هو : (( عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم من بني تغلب )) . ( )
17- اخذ العرب عن الفرس والروم بعض المعارف ومنها الطب والبناء والشعر ( )
18- بدأ طرفة بن العبد قصيدته بخطاب رفيقين طالباً منهما أن ينقلا رسالته إلى ابن عمّه ( )
19- ورد في قصيدة ذي الإصبع العدواني التي عاتب فيها ابن عمّه ما يدلّ على أنّهما من نسب واحد وهو قوله :
ولى ابن عمّ لو أنّ النّاس في كبد لظلّ محتجزا بالنّبل يرميني . ( )
20- كان لكلّ قبيلة عربيّة مكانا تجتمع فيه لمناقشة أمورها يسمّونه دار النّدوة أو حلقة القوم ( )
السّؤال الثّاني : - (( درجتان ونصف الدرجة ))
اعد كتابة كلّ فقرة من الفقرات التّالية على الفراغ أسفلها بعد أنّ تصحّح الخطأ الوارد فيها كما في النّموذج .
1- العصر الجاهلي مصطلح يدلّ على العصر الذي جاء بعد الاستعمار الأوربي للوطن العربي .
1- العصر الجاهلي مصطلح يدلّ على العصر الذي سبق ظهور الإسلام
2- وردت في قصيدة طرفة بن العبد لفظة – فقعاً – وهى تعنى سريع المشي
2- ...................................................................................................................
3- تكوّنت القبيلة العربيّة من ثلاثة طوائف هي الرّجال والنّساء والأطفال .
3- ............................................................................................................................................
4- ورد في قصيدة عمرو بن كلثوم قوله : -
فإن الضعف بعد الضعف يبدو عليك ويخرج الضعف القديما
4- .......................................................................................
5- عرف العرب أسماء بعض الأمراض وطرق علاجها حيث اعتمدوا على العيافة والطّرق بالحصى والزّجر
5- ...........................................................................................................................................
6- ورد في قصيدة ذي الإصبع العدواني تعبير – شالت نعامتنا – وهو تعبير يقال عند إجماع النّاس على رأى واحد
6-.............................................................................................................................................
7- من الاتجاهات والقيم التي سادت المجتمع القبلي الوفاء وقد كان يقوم مقام الثـّأر بينهم .
7-.............................................................................................................................................
8- استعمل عمرو بن كلثوم في قصيدته ضمير المتكلم – أنا –
8- ...........................................................................................................................................
9- استعمل لقيط بن يعمر تعبير – نياما في بلهنية – ليحذّر قومه من غدر الفرس بما يوحى بحالة الاستعداد التي عليها قومه
9- ............................................................................................................................................
10- من الصّفات الحسنة التي تدلّ على مدى التّرابط والتّكافل داخل القبيلة قول عمرو بن هند :
متى ننقل الى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
10- ..........................................................................................................................................
11- كان موضوع قصيدة عمرو بن كلثوم هو الهجاء والعتاب
11- .........................................................................................................................................
السؤال الثالث : - (( درجتان ونصف الدرجة ))
صل كلّ فقرة من فقرات المجموعة الأولى بما يناسبها ويكمّل معناها من فقرات المجموعة الثّانية .
المجموعة الأولى المجموعة الثـّانية
1- عتقاء القبيلة وخلعاء القبائل الأخرى هم ****** 1- النّصح والإنذار
2- طبقة الخلص أو الصّرحاء هم ****** 2- ونحن إذا عماد الحيّ خرّت على الأحفاض نمنع من يلينا
3- كان موضوع قصيدة ذو الإصبع العدواني هو ****** 3- مقـدّمة غزليّة
4- بدأ ذو الإصبع العدواني قصيدته بـ ****** 4- معرفة الفراسة والقيافة
5- بدأ طرف بن العبد قصيدته بـ ****** 5- عماد القبيلة ومن تربطهم صلة الدّم
6- كان موضوع قصيدة لقيط بن يعمر هو ****** 6- معرفة أسماء النّجوم والبروج ومشابهتها بصور
الحيوانات
7- من معارف العرب التي دعت إليها الحاجة ****** 7- وقد هرّت كلاب الحيّ منّا
وشذّبنــا قتادة من يلينــا
8- استعمل عمرو بن كلثوم الاستعارة نحو قوله : ****** 8- طبقة الموالى
9- من معارف العرب التي هداهم إليها الذّكاء ****** 9- بخطاب لرفيقين
10- استعمل عمرو بن كلثوم الكناية نحو قوله : ****** 10- العتاب
مجموع الدرجات /.........
توقيع ولى الأمر ..................
(( واذكر ربّك إذا نسيت ))[/size]
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool
» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره
» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره
» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد
» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد
» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره
» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام
» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره
» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره