مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالسبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية

    انصيره
    انصيره
    المراقب العام


    ذكر
    عدد المساهمات : 463
    تاريخ الميلاد : 20/12/1969
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 54
    العمل/الترفيه : مدرس

    نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية Empty نموذج اختبار مادة الادب والنصوص السنة الأولى لغة عربية

    مُساهمة  انصيره السبت يناير 22, 2011 1:09 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اختبار عام في مادة الأدب والنّصوص . السنّة الأولى / شعبة اللّغة العربيّة
    اسم الطالب /........ التّاريخ / ............................

    السّؤال الأوّل : - (( 5 درجات ))

    ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصّحيحة أو علامة ( Х ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي .

    1- بدأ ذو الإصبع العدواني قصيدته في العتاب بمقدّمة غزليّة قصد منها إلى نشر جوّ ٍ من المرح على المستمعين ( )
    2- كان يترأس القبيلة العربيّة أكبرهم سنـّاً وأكثرهم مالاً وولداً حيث كانت له السّيادة المطلقة عليها ( )
    3- ورد في قصيدة عمرو بن كلثوم قوله : -
    كأنّ جماجم الأبطال فيها وسوق بالأماعز يرتمينا
    حيث استعمل الشّاعر في هذا البيت محسّن بياني هو الاستعارة( )
    4- تعدّ قصيدة لقيط بن يعمر الأيادي من القصائد المفردات وذلك لأنّ الشّاعر استعمل فيها أساليب جديدة ومبتكرة ( )
    5- لم يعرف العرب قبل الإسلام حياة الحضر بل اعتمدت حياتهم على الصّيد والرّعي والغزو ( )
    6- من معارف العرب القيافة وهى تعني : - (( الاستدلال بمظهر الإنسان وشكله وسلامة أعضائه على أخلاقه ( )
    7- وردت في قصيدة عمرو بن كلثوم المفردات التالية : - (( غُـرّ – نجَـِدّ )) وهى تعنى (( لامعة – نبحث )) . ( )
    8- اشتهر طرفة بن العبد بتواضعه وكرمه حيث نضم عددا من القصائد التي يحثّ فيها على الكرم والتّواضع ( )
    9- من الطوائف التي شكّلت القبيلة العربيّة طائفة الموالى وهم العبيد والإماء ومن يُجلبون من أمم أخرى ( )
    10- اهتمّ العرب بحفظ أنسابهم حتّى يتسنّى لهم حفظ العهود والأحلاف التي كانوا يعقدونها مع القبائل الأخرى ( )
    11- من ابرز القيم التي سادت المجتمع العربي في الجاهليّة العصبيّة القبليّة والحلف والوفاء بالعهد والجوار ( )
    12- شاع في قصيدة عمرو بن كلثوم جوّ ٌ من الهدوء والحكمة مما يدلّ على خبرة الشّاعر وحكمته وتعقـّله ( )
    13- استعمل لقيط بن يعمر الأيادي في قصيدته تعبير : (( لا أبا لكم )) ممّا يدلّ على جهلهم بنسب أبيهم ( )
    14- من الصّفات الذّميمة التي ذكرها ذو الإصبع العدواني في قصيدته الوشاية ورعى النّساء للنوق العشار ( )
    15- كان للعرب في الجاهليّة بعض القوانين التي تنظّم حياتهم ومنها أنّهم منعوا شرب الخمر لما تسبّبه من انحرافات ( )
    16- عمرو بن كلثوم هو : (( عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم من بني تغلب )) . ( )
    17- اخذ العرب عن الفرس والروم بعض المعارف ومنها الطب والبناء والشعر ( )
    18- بدأ طرفة بن العبد قصيدته بخطاب رفيقين طالباً منهما أن ينقلا رسالته إلى ابن عمّه ( )
    19- ورد في قصيدة ذي الإصبع العدواني التي عاتب فيها ابن عمّه ما يدلّ على أنّهما من نسب واحد وهو قوله :
    ولى ابن عمّ لو أنّ النّاس في كبد لظلّ محتجزا بالنّبل يرميني . ( )
    20- كان لكلّ قبيلة عربيّة مكانا تجتمع فيه لمناقشة أمورها يسمّونه دار النّدوة أو حلقة القوم ( )

    السّؤال الثّاني : - (( درجتان ونصف الدرجة ))

    اعد كتابة كلّ فقرة من الفقرات التّالية على الفراغ أسفلها بعد أنّ تصحّح الخطأ الوارد فيها كما في النّموذج .
    1- العصر الجاهلي مصطلح يدلّ على العصر الذي جاء بعد الاستعمار الأوربي للوطن العربي .

    1- العصر الجاهلي مصطلح يدلّ على العصر الذي سبق ظهور الإسلام

    2- وردت في قصيدة طرفة بن العبد لفظة – فقعاً – وهى تعنى سريع المشي
    2- ...................................................................................................................
    3- تكوّنت القبيلة العربيّة من ثلاثة طوائف هي الرّجال والنّساء والأطفال .
    3- ............................................................................................................................................
    4- ورد في قصيدة عمرو بن كلثوم قوله : -
    فإن الضعف بعد الضعف يبدو عليك ويخرج الضعف القديما
    4- .......................................................................................
    5- عرف العرب أسماء بعض الأمراض وطرق علاجها حيث اعتمدوا على العيافة والطّرق بالحصى والزّجر
    5- ...........................................................................................................................................
    6- ورد في قصيدة ذي الإصبع العدواني تعبير – شالت نعامتنا – وهو تعبير يقال عند إجماع النّاس على رأى واحد
    6-.............................................................................................................................................
    7- من الاتجاهات والقيم التي سادت المجتمع القبلي الوفاء وقد كان يقوم مقام الثـّأر بينهم .
    7-.............................................................................................................................................
    8- استعمل عمرو بن كلثوم في قصيدته ضمير المتكلم – أنا –
    8- ...........................................................................................................................................
    9- استعمل لقيط بن يعمر تعبير – نياما في بلهنية – ليحذّر قومه من غدر الفرس بما يوحى بحالة الاستعداد التي عليها قومه
    9- ............................................................................................................................................
    10- من الصّفات الحسنة التي تدلّ على مدى التّرابط والتّكافل داخل القبيلة قول عمرو بن هند :
    متى ننقل الى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
    10- ..........................................................................................................................................
    11- كان موضوع قصيدة عمرو بن كلثوم هو الهجاء والعتاب
    11- .........................................................................................................................................

    السؤال الثالث : - (( درجتان ونصف الدرجة ))

    صل كلّ فقرة من فقرات المجموعة الأولى بما يناسبها ويكمّل معناها من فقرات المجموعة الثّانية .

    المجموعة الأولى المجموعة الثـّانية

    1- عتقاء القبيلة وخلعاء القبائل الأخرى هم ****** 1- النّصح والإنذار

    2- طبقة الخلص أو الصّرحاء هم ****** 2- ونحن إذا عماد الحيّ خرّت على الأحفاض نمنع من يلينا


    3- كان موضوع قصيدة ذو الإصبع العدواني هو ****** 3- مقـدّمة غزليّة

    4- بدأ ذو الإصبع العدواني قصيدته بـ ****** 4- معرفة الفراسة والقيافة

    5- بدأ طرف بن العبد قصيدته بـ ****** 5- عماد القبيلة ومن تربطهم صلة الدّم

    6- كان موضوع قصيدة لقيط بن يعمر هو ****** 6- معرفة أسماء النّجوم والبروج ومشابهتها بصور
    الحيوانات

    7- من معارف العرب التي دعت إليها الحاجة ****** 7- وقد هرّت كلاب الحيّ منّا
    وشذّبنــا قتادة من يلينــا

    8- استعمل عمرو بن كلثوم الاستعارة نحو قوله : ****** 8- طبقة الموالى

    9- من معارف العرب التي هداهم إليها الذّكاء ****** 9- بخطاب لرفيقين
    10- استعمل عمرو بن كلثوم الكناية نحو قوله : ****** 10- العتاب



    مجموع الدرجات /.........
    توقيع ولى الأمر ..................

    (( واذكر ربّك إذا نسيت ))
    [/size]


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 10:22 pm