مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالسبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله

    جمال الزربي
    جمال الزربي
    مشرف قسم المعلم


    ذكر
    عدد المساهمات : 407
    تاريخ الميلاد : 07/03/1970
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010
    العمر : 54
    العمل/الترفيه : مدرس

    نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty نصيحة ثمينة للمعلم والمعلمة لفضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة  جمال الزربي الأحد أكتوبر 16, 2011 11:57 am

    سئل فضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله : نرجو من سماحتكم توجيه نصيحة لمن عمل في مجال التدريس , عسى الله أن ينفع بها وجزاكم الله خير ؟

    الجواب : نقول أهم ما يتعلق بالمعلمين أن يدركوا العلوم التي يعطونها للطلبة إدراكاً جيداً مستقراً في نفوسهم , قبل أن يقفوا أمام الطلبة حتى لا يقع الواحد منهم في حيرة عند سؤال التلاميذ له ومناقشتهم إياه فإن من أعظم المقومات الشخصية لدى الطلبة أن يكون المعلم قوياً في علمه وملاحظاته , إن قوة المعلم العلمية في تقويم شخصيته لا تقل عن قوة ملاحظته , إن المعلم إذا لم يكن عنده علم ارتبك عند السؤال فينحط قدره أمام تلاميذه , وإن اجاب بالخطأ فلن يثقوا فيه بعد ذلك , وإن انتهرهم عند السؤال والمناقشة فلن ينسجموا معه .

    إذن فلا بد للمعلم من إعداد واستعداد وتحمل وصبر , المعلم عند توجيه السؤال له إن كان عنده علم راسخ في ذهنه مستقر في نفسه أجاب بكل سهوله وانطلاق وإلا فإنه لا يخلو بعد ذلك من هذه الأمور الثلاثة السابقة وكل ذلك ينافي الآداب التي ينبغي أن يكون المعلم عليها , وإذا كان على المعلم أن يدرك العلم الذي سيلقيه أمام الطلبة فإن عليه أن يحرص على حسن إلقائه إليهم بأن يسلك أسهل الطرق في إيضاح المعاني وضرب الأمثلة ومناقشة الطلبة فيما ألقاه عليهم سابقاً , أما أن يقرأ الشيء عليهم قراءة ولا يدري من فهم ممن لم يفهم ولا يناقشهم فيما مضى فإن هذه الطريقة عقيمة جداً لا تثمر ثمراً ولا تكون نتيجتها طيبة .
    وإذا كان المعلم يجتهد في الأمور العلمية تحصيلاً وعرضاً فعليه أن يجتهد في الأمور التعبدية , عليه أن يكون حسن النية والتوجيه فينوي بتعليمه الإحسان إلى طلبته وإرشادهم إلى ما ينفعهم في أمور دينهم ودنياهم وليجعل نفسه لهم بمنزلة الأب الرفيق الشفيق ( الأم الرفيقة الشفيقة ) ليكون لتعليمه أثر بالغ في نفوسهم , وعلى المعلم أن يظهر أمام طلبته بالمظهر اللائق من الأخلاق الفاضلة والآداب العالية التي أساسها تمسك بكتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ليكون قدوة لتلاميذه في العلم والعمل فإن التلميذ ربما يتلقى من معلمه من الأخلاق والآداب أكثر مما يتلقى منه من العلم من حيث التأثر لأن أخلاق المعلم وآدابه صورة مشهودة معبرة عما في نفسه ظاهرة في سلوكه فتنعكس هذه الصورة تماماً على إرادة التلاميذ .
    إن على المعلم أن يتقي الله تعلى في نفسه وفيمن ولاه الله عليهم من التلاميذ وأن يحرص غاية الحرص أن يمتثل أمامهم بالأخلاق حتى يكون قدوة صالحة (( ومن سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ) أخرجه مسلم .

    وإنني أقول للمعلمين إن عند التلاميذ ملاحظة دقيقة عجيبة على صغر سنهم , إن المعلم إذا أمرهم بشيء ثم رأوه يخالفهم فيما أمرهم به فإنهم سوف يضعون علامات الاستفهام أمام وجه هذا المعلم , كيف يعلمنا بشيء ويأمرنا به وهو يخالف ما كان يعلمنا به , لا تستهن يا معلماً بالتلاميذ حتى ولو كانوا صغاراً فعندهم أمر الملاحظة من الأمر العجيبة . ( انتهى)


    (ملاحظة هذه النصيحة تشمل المعلمين والمعلمات )

    منقول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:53 am