خطة إعادة فتح المدارس لعام الدراسي 2011 - 2012
بعد ما مرت به ليبيا من أزمة حرب أدت إلى توقف الحياة العلمية والعملية لفترة قاربة علي 7 أشهر في معظم أرجاء ليبيا، قامت دائرة شؤون التعليم بالمكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي بوضع خطة لإعادة فتح المدارس للعام الدراسي 2011-2012 ، والذي تلخص بالاتي :
1. توفير برنامج توعوي بسبل الأمن والسلامة لكافة العاملين بالمدارس، وتوفير عناصر أمن لكافة المؤسسات التعليمية.
2. إنهاء إجراء التقييمات لكافة المدارس بالنسبة للموارد البشرية، والأضرار، والأصناف المنهوبة، والأصناف التعليمية اللازمة والعمل على تعويضها.
3. العمل على إيجاد مساكن بديلة للأسر النازحة والتي تشغل العديد من المدارس.
4. إجراء ترتيب لكافة أطفال الآسر النازحة بناء على أجراء تقييمات مستمرة لمسألة التحاقهم بالمدارس (الواقعة) بالقرب من أماكن إقامتهم.ويطلب من كافة الأسر التي حضرت من مدن أخرى ولديها أبناء فى مرحلة الدراسة التوجه لأقرب مكتب خدمات تعليمية بالمنطقة و ستقدم لهم كافة التسهيلات بخصوص التحاق أبناءهم بالمدارس وتزويدهم بالكتب.
5. العمل على توفير وسائل نقل آمنة للطلبة المتضررين من الأحداث .
6. إنشاء قاعدة بيانات في كافة المدارس لمراقبة الحضور وتشجيع الطلبة الذين لم يلتحقوا.
7. العمل على تزويد جميع المدارس بوسائل الإسعافات الأولية ونشر الوعي الصحي.
8. تمت طباعة وتوزيع الخطط التعليمية (أي كيفية تنفيذ البرنامج التعليمي مع جداول خاصة بالاختبارات والنشاطات الإضافية المصاحبة للمناهج ).
9. تمت طباعة وتوزيع مستندات المناهج المنقحة (مع حذف منهج المجتمع الجماهيري والوعي السياسي )وذلك لتغطية الفترة التي فُقدت من الفصل الدراسي الأخير والتي ستتم تغطيتها خلال فترة الثمانية ألي العشرة أسابيع الأولى من العام الدراسي الجديد ثم يتم إجراء الامتحانات النهائية فيما تمت مراجعته ودراسته خلال هذه الفترة و يشمل هذا الأجراء الشهادات العامة ,وبهذا فلن يضيع العام الدراسي الفائت.
10. تم الشروع في توزيع الوثائق على كافة المدارس.
11. بعد انتهاء الامتحانات والإعلان عن النتائج سيبدأ العام الدراسي الجديد ويستمر حتى نهاية الفصلين الدراسيين المقبلين.
12. بالنسبة للتلاميذ اللذين أتموا العام الدراسي في بعض المدن فسيتم اعتماد نتائجهم ولن يكونوا ملزمين بإعادة دراسة الفصل الدراسي الفائت.
13. سوف تكون هناك حلول لكافة المشاكل الدراسية التي واجهت العديد من الطلبة في السنوات الماضية، خاصة طلبة المرحلة الثانوية واللذين ضل العديد منهم معلقين وتعرقلت دراستهم نتيجة تغيير السياسات التعليمية بشكل عشوائي ومفاجئ.
14. في هذه المرحلة لن يكون هناك اى تغيير في المناهج وإنما تنقيح، وتطوير المناهج سيتم عبر فريق من الخبراء وفق خطط مدروسة في مراحل مستقبلية لاحقة.
15. سيتم توفير الكتب الخاصة بالمناهج لمختلف المواد والمستويات الدراسية للعام الدراسي- 2012.
16. بناء القدرات لفرق إدارات المدارس، والمعلمين،ويشمل برنامج بناء القدرات التدريب على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة، والتعريف بالاتفاقية الخاصة بحقوق الإنسان والطفل ونبذ كل وسائل العنف والعقوبات الجسدية والإهانات وتحفيز السلوك والتغيير الايجابي وذلك بالإضافة إلى طرق التدريس الحديثة والتعليم النشط والتدريب على كيفية مواجهة المخاطر والحماية الشخصية. وهذا التدريب يعد تدريب تمهيدي, وفى المرحلة اللاحقة سيتم الإعداد للتدريب الشامل وفق الخطط المطروحة.
17. إعادة تأهيل المدارس القائمة وإتمام الإعمال الإنشائية بالمدارس التي تم بناؤها حديثا ولم تستكمل.
18. دعم المدارس الخاصة لكي تتمكن من إعادة فتح أبوابها حيث أن ثلث عدد الطلتوفير برنامج توعوي بسبل الأمن والسلامة لكافة العاملين بالمدارس، وتوفير عناصر أمن لكافة المؤسسات التعليمية.
19. إنهاء إجراء التقييمات لكافة المدارس بالنسبة للموارد البشرية، والأضرار، والأصناف المنهوبة، والأصناف التعليمية اللازمة والعمل على تعويضها.
20. العمل على إيجاد مساكن بديلة للأسر النازحة والتي تشغل العديد من المدارس.
21. إجراء ترتيب لكافة أطفال الآسر النازحة بناء على أجراء تقييمات مستمرة لمسألة التحاقهم بالمدارس (الواقعة) بالقرب من أماكن إقامتهم.ويطلب من كافة الأسر التي حضرت من مدن أخرى ولديها أبناء فى مرحلة الدراسة التوجه لأقرب مكتب خدمات تعليمية بالمنطقة و ستقدم لهم كافة التسهيلات بخصوص التحاق أبناءهم بالمدارس وتزويدهم بالكتب.
22. العمل على توفير وسائل نقل آمنة للطلبة المتضررين من الأحداث .
23. إنشاء قاعدة بيانات في كافة المدارس لمراقبة الحضور وتشجيع الطلبة الذين لم يلتحقوا.
24. العمل على تزويد جميع المدارس بوسائل الإسعافات الأولية ونشر الوعي الصحي.
25. تمت طباعة وتوزيع الخطط التعليمية (أي كيفية تنفيذ البرنامج التعليمي مع جداول خاصة بالاختبارات والنشاطات الإضافية المصاحبة للمناهج ).
26. تمت طباعة وتوزيع مستندات المناهج المنقحة (مع حذف منهج المجتمع الجماهيري والوعي السياسي )وذلك لتغطية الفترة التي فُقدت من الفصل الدراسي الأخير والتي ستتم تغطيتها خلال فترة الثمانية ألي العشرة أسابيع الأولى من العام الدراسي الجديد ثم يتم إجراء الامتحانات النهائية فيما تمت مراجعته ودراسته خلال هذه الفترة و يشمل هذا الأجراء الشهادات العامة ,وبهذا فلن يضيع العام الدراسي الفائت.
27. تم الشروع في توزيع الوثائق على كافة المدارس.
28. بعد انتهاء الامتحانات والإعلان عن النتائج سيبدأ العام الدراسي الجديد ويستمر حتى نهاية الفصلين الدراسيين المقبلين.
29. بالنسبة للتلاميذ اللذين أتموا العام الدراسي في بعض المدن فسيتم اعتماد نتائجهم ولن يكونوا ملزمين بإعادة دراسة الفصل الدراسي الفائت.
30. سوف تكون هناك حلول لكافة المشاكل الدراسية التي واجهت العديد من الطلبة في السنوات الماضية، خاصة طلبة المرحلة الثانوية واللذين ضل العديد منهم معلقين وتعرقلت دراستهم نتيجة تغيير السياسات التعليمية بشكل عشوائي ومفاجئ.
31. في هذه المرحلة لن يكون هناك اى تغيير في المناهج وإنما تنقيح، وتطوير المناهج سيتم عبر فريق من الخبراء وفق خطط مدروسة في مراحل مستقبلية لاحقة.
32. سيتم توفير الكتب الخاصة بالمناهج لمختلف المواد والمستويات الدراسية للعام الدراسي- 2012.
33. بناء القدرات لفرق إدارات المدارس، والمعلمين،ويشمل برنامج بناء القدرات التدريب على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة، والتعريف بالاتفاقية الخاصة بحقوق الإنسان والطفل ونبذ كل وسائل العنف والعقوبات الجسدية والإهانات وتحفيز السلوك والتغيير الايجابي وذلك بالإضافة إلى طرق التدريس الحديثة والتعليم النشط والتدريب على كيفية مواجهة المخاطر والحماية الشخصية. وهذا التدريب يعد تدريب تمهيدي, وفى المرحلة اللاحقة سيتم الإعداد للتدريب الشامل وفق الخطط المطروحة.
34. إعادة تأهيل المدارس القائمة وإتمام الإعمال الإنشائية بالمدارس التي تم بناؤها حديثا ولم تستكمل.
35. دعم المدارس الخاصة لكي تتمكن من إعادة فتح أبوابها حيث أن ثلث عدد الطلبة ملتحقون بمدارس القطاع الخاص.
36. تم إعداد مقترحات لوضع خطة إستراتيجية تضمن قيام نظام تعليمي متطور وفق معايير لقياس الجودة واليات متابعة مستمرة وذلك لكي يتم تحسين مستوى قدرة التلاميذ على التطور والتعلم، ولضمان أن البيئات التعليمية توفر الأدوات والأجواء التي يحتاجون إليها للازدهار والإبداع والتقدم.
37. اقتراح الشروع في تنقيح مناهج الرياضيات التي استجلبت حديثا فى كافة مراحل التعليم بما يتماشى مع قدرات التلاميذ والمعلمين حيث من المعلوم انه لم يتم تدريب المعلمين على طرق تدريس هذه المناهج مسبقا، كذلك الأمر يستدعى أن يبدأ التلاميذ التعلم في مرحلة الروضة(ما قبل التعليم الرسمي)والتي ينبغي أن تكون ضمن مراحل التعليم الرسمي مستقبلا .
38. فيما يخص المقلصين فسيتم وضع إستراتيجية عامة لإعادتهم للقطاع فى اقرب وقت.
39. مجموعة العمل الخاصة بشؤون التربية والتعليم
40. بة ملتحقون بمدارس القطاع الخاص.
41. تم إعداد مقترحات لوضع خطة إستراتيجية تضمن قيام نظام تعليمي متطور وفق معايير لقياس الجودة واليات متابعة مستمرة وذلك لكي يتم تحسين مستوى قدرة التلاميذ على التطور والتعلم، ولضمان أن البيئات التعليمية توفر الأدوات والأجواء التي يحتاجون إليها للازدهار والإبداع والتقدم.
42. اقتراح الشروع في تنقيح مناهج الرياضيات التي استجلبت حديثا فى كافة مراحل التعليم بما يتماشى مع قدرات التلاميذ والمعلمين حيث من المعلوم انه لم يتم تدريب المعلمين على طرق تدريس هذه المناهج مسبقا، كذلك الأمر يستدعى أن يبدأ التلاميذ التعلم في مرحلة الروضة(ما قبل التعليم الرسمي)والتي ينبغي أن تكون ضمن مراحل التعليم الرسمي مستقبلا .
43. فيما يخص المقلصين فسيتم وضع إستراتيجية عامة لإعادتهم للقطاع فى اقرب وقت.
44. بالنسبة للطلبة الغير الليبيين و الذين صدر قرار بخصوص ضرورة دفع الرسوم الدراسية في الفترة الماضية علماً بأن هذا القرار لم يتم العمل سابقاً ولن يتم العمل به مستقبلاً .
مجموعة العمل الخاصة بشؤون التربية والتعليم
1. توفير برنامج توعوي بسبل الأمن والسلامة لكافة العاملين بالمدارس، وتوفير عناصر أمن لكافة المؤسسات التعليمية.
2. إنهاء إجراء التقييمات لكافة المدارس بالنسبة للموارد البشرية، والأضرار، والأصناف المنهوبة، والأصناف التعليمية اللازمة والعمل على تعويضها.
3. العمل على إيجاد مساكن بديلة للأسر النازحة والتي تشغل العديد من المدارس.
4. إجراء ترتيب لكافة أطفال الآسر النازحة بناء على أجراء تقييمات مستمرة لمسألة التحاقهم بالمدارس (الواقعة) بالقرب من أماكن إقامتهم.ويطلب من كافة الأسر التي حضرت من مدن أخرى ولديها أبناء فى مرحلة الدراسة التوجه لأقرب مكتب خدمات تعليمية بالمنطقة و ستقدم لهم كافة التسهيلات بخصوص التحاق أبناءهم بالمدارس وتزويدهم بالكتب.
5. العمل على توفير وسائل نقل آمنة للطلبة المتضررين من الأحداث .
6. إنشاء قاعدة بيانات في كافة المدارس لمراقبة الحضور وتشجيع الطلبة الذين لم يلتحقوا.
7. العمل على تزويد جميع المدارس بوسائل الإسعافات الأولية ونشر الوعي الصحي.
8. تمت طباعة وتوزيع الخطط التعليمية (أي كيفية تنفيذ البرنامج التعليمي مع جداول خاصة بالاختبارات والنشاطات الإضافية المصاحبة للمناهج ).
9. تمت طباعة وتوزيع مستندات المناهج المنقحة (مع حذف منهج المجتمع الجماهيري والوعي السياسي )وذلك لتغطية الفترة التي فُقدت من الفصل الدراسي الأخير والتي ستتم تغطيتها خلال فترة الثمانية ألي العشرة أسابيع الأولى من العام الدراسي الجديد ثم يتم إجراء الامتحانات النهائية فيما تمت مراجعته ودراسته خلال هذه الفترة و يشمل هذا الأجراء الشهادات العامة ,وبهذا فلن يضيع العام الدراسي الفائت.
10. تم الشروع في توزيع الوثائق على كافة المدارس.
11. بعد انتهاء الامتحانات والإعلان عن النتائج سيبدأ العام الدراسي الجديد ويستمر حتى نهاية الفصلين الدراسيين المقبلين.
12. بالنسبة للتلاميذ اللذين أتموا العام الدراسي في بعض المدن فسيتم اعتماد نتائجهم ولن يكونوا ملزمين بإعادة دراسة الفصل الدراسي الفائت.
13. سوف تكون هناك حلول لكافة المشاكل الدراسية التي واجهت العديد من الطلبة في السنوات الماضية، خاصة طلبة المرحلة الثانوية واللذين ضل العديد منهم معلقين وتعرقلت دراستهم نتيجة تغيير السياسات التعليمية بشكل عشوائي ومفاجئ.
14. في هذه المرحلة لن يكون هناك اى تغيير في المناهج وإنما تنقيح، وتطوير المناهج سيتم عبر فريق من الخبراء وفق خطط مدروسة في مراحل مستقبلية لاحقة.
15. سيتم توفير الكتب الخاصة بالمناهج لمختلف المواد والمستويات الدراسية للعام الدراسي- 2012.
16. بناء القدرات لفرق إدارات المدارس، والمعلمين،ويشمل برنامج بناء القدرات التدريب على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة، والتعريف بالاتفاقية الخاصة بحقوق الإنسان والطفل ونبذ كل وسائل العنف والعقوبات الجسدية والإهانات وتحفيز السلوك والتغيير الايجابي وذلك بالإضافة إلى طرق التدريس الحديثة والتعليم النشط والتدريب على كيفية مواجهة المخاطر والحماية الشخصية. وهذا التدريب يعد تدريب تمهيدي, وفى المرحلة اللاحقة سيتم الإعداد للتدريب الشامل وفق الخطط المطروحة.
17. إعادة تأهيل المدارس القائمة وإتمام الإعمال الإنشائية بالمدارس التي تم بناؤها حديثا ولم تستكمل.
18. دعم المدارس الخاصة لكي تتمكن من إعادة فتح أبوابها حيث أن ثلث عدد الطلتوفير برنامج توعوي بسبل الأمن والسلامة لكافة العاملين بالمدارس، وتوفير عناصر أمن لكافة المؤسسات التعليمية.
19. إنهاء إجراء التقييمات لكافة المدارس بالنسبة للموارد البشرية، والأضرار، والأصناف المنهوبة، والأصناف التعليمية اللازمة والعمل على تعويضها.
20. العمل على إيجاد مساكن بديلة للأسر النازحة والتي تشغل العديد من المدارس.
21. إجراء ترتيب لكافة أطفال الآسر النازحة بناء على أجراء تقييمات مستمرة لمسألة التحاقهم بالمدارس (الواقعة) بالقرب من أماكن إقامتهم.ويطلب من كافة الأسر التي حضرت من مدن أخرى ولديها أبناء فى مرحلة الدراسة التوجه لأقرب مكتب خدمات تعليمية بالمنطقة و ستقدم لهم كافة التسهيلات بخصوص التحاق أبناءهم بالمدارس وتزويدهم بالكتب.
22. العمل على توفير وسائل نقل آمنة للطلبة المتضررين من الأحداث .
23. إنشاء قاعدة بيانات في كافة المدارس لمراقبة الحضور وتشجيع الطلبة الذين لم يلتحقوا.
24. العمل على تزويد جميع المدارس بوسائل الإسعافات الأولية ونشر الوعي الصحي.
25. تمت طباعة وتوزيع الخطط التعليمية (أي كيفية تنفيذ البرنامج التعليمي مع جداول خاصة بالاختبارات والنشاطات الإضافية المصاحبة للمناهج ).
26. تمت طباعة وتوزيع مستندات المناهج المنقحة (مع حذف منهج المجتمع الجماهيري والوعي السياسي )وذلك لتغطية الفترة التي فُقدت من الفصل الدراسي الأخير والتي ستتم تغطيتها خلال فترة الثمانية ألي العشرة أسابيع الأولى من العام الدراسي الجديد ثم يتم إجراء الامتحانات النهائية فيما تمت مراجعته ودراسته خلال هذه الفترة و يشمل هذا الأجراء الشهادات العامة ,وبهذا فلن يضيع العام الدراسي الفائت.
27. تم الشروع في توزيع الوثائق على كافة المدارس.
28. بعد انتهاء الامتحانات والإعلان عن النتائج سيبدأ العام الدراسي الجديد ويستمر حتى نهاية الفصلين الدراسيين المقبلين.
29. بالنسبة للتلاميذ اللذين أتموا العام الدراسي في بعض المدن فسيتم اعتماد نتائجهم ولن يكونوا ملزمين بإعادة دراسة الفصل الدراسي الفائت.
30. سوف تكون هناك حلول لكافة المشاكل الدراسية التي واجهت العديد من الطلبة في السنوات الماضية، خاصة طلبة المرحلة الثانوية واللذين ضل العديد منهم معلقين وتعرقلت دراستهم نتيجة تغيير السياسات التعليمية بشكل عشوائي ومفاجئ.
31. في هذه المرحلة لن يكون هناك اى تغيير في المناهج وإنما تنقيح، وتطوير المناهج سيتم عبر فريق من الخبراء وفق خطط مدروسة في مراحل مستقبلية لاحقة.
32. سيتم توفير الكتب الخاصة بالمناهج لمختلف المواد والمستويات الدراسية للعام الدراسي- 2012.
33. بناء القدرات لفرق إدارات المدارس، والمعلمين،ويشمل برنامج بناء القدرات التدريب على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة، والتعريف بالاتفاقية الخاصة بحقوق الإنسان والطفل ونبذ كل وسائل العنف والعقوبات الجسدية والإهانات وتحفيز السلوك والتغيير الايجابي وذلك بالإضافة إلى طرق التدريس الحديثة والتعليم النشط والتدريب على كيفية مواجهة المخاطر والحماية الشخصية. وهذا التدريب يعد تدريب تمهيدي, وفى المرحلة اللاحقة سيتم الإعداد للتدريب الشامل وفق الخطط المطروحة.
34. إعادة تأهيل المدارس القائمة وإتمام الإعمال الإنشائية بالمدارس التي تم بناؤها حديثا ولم تستكمل.
35. دعم المدارس الخاصة لكي تتمكن من إعادة فتح أبوابها حيث أن ثلث عدد الطلبة ملتحقون بمدارس القطاع الخاص.
36. تم إعداد مقترحات لوضع خطة إستراتيجية تضمن قيام نظام تعليمي متطور وفق معايير لقياس الجودة واليات متابعة مستمرة وذلك لكي يتم تحسين مستوى قدرة التلاميذ على التطور والتعلم، ولضمان أن البيئات التعليمية توفر الأدوات والأجواء التي يحتاجون إليها للازدهار والإبداع والتقدم.
37. اقتراح الشروع في تنقيح مناهج الرياضيات التي استجلبت حديثا فى كافة مراحل التعليم بما يتماشى مع قدرات التلاميذ والمعلمين حيث من المعلوم انه لم يتم تدريب المعلمين على طرق تدريس هذه المناهج مسبقا، كذلك الأمر يستدعى أن يبدأ التلاميذ التعلم في مرحلة الروضة(ما قبل التعليم الرسمي)والتي ينبغي أن تكون ضمن مراحل التعليم الرسمي مستقبلا .
38. فيما يخص المقلصين فسيتم وضع إستراتيجية عامة لإعادتهم للقطاع فى اقرب وقت.
39. مجموعة العمل الخاصة بشؤون التربية والتعليم
40. بة ملتحقون بمدارس القطاع الخاص.
41. تم إعداد مقترحات لوضع خطة إستراتيجية تضمن قيام نظام تعليمي متطور وفق معايير لقياس الجودة واليات متابعة مستمرة وذلك لكي يتم تحسين مستوى قدرة التلاميذ على التطور والتعلم، ولضمان أن البيئات التعليمية توفر الأدوات والأجواء التي يحتاجون إليها للازدهار والإبداع والتقدم.
42. اقتراح الشروع في تنقيح مناهج الرياضيات التي استجلبت حديثا فى كافة مراحل التعليم بما يتماشى مع قدرات التلاميذ والمعلمين حيث من المعلوم انه لم يتم تدريب المعلمين على طرق تدريس هذه المناهج مسبقا، كذلك الأمر يستدعى أن يبدأ التلاميذ التعلم في مرحلة الروضة(ما قبل التعليم الرسمي)والتي ينبغي أن تكون ضمن مراحل التعليم الرسمي مستقبلا .
43. فيما يخص المقلصين فسيتم وضع إستراتيجية عامة لإعادتهم للقطاع فى اقرب وقت.
44. بالنسبة للطلبة الغير الليبيين و الذين صدر قرار بخصوص ضرورة دفع الرسوم الدراسية في الفترة الماضية علماً بأن هذا القرار لم يتم العمل سابقاً ولن يتم العمل به مستقبلاً .
مجموعة العمل الخاصة بشؤون التربية والتعليم
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool
» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره
» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره
» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد
» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد
» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام
» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره
» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام
» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره
» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره
» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره