مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالسبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    الأدب والنصوص / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية

    انصيره
    انصيره
    المراقب العام


    ذكر
    عدد المساهمات : 463
    تاريخ الميلاد : 20/12/1969
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 54
    العمل/الترفيه : مدرس

    الأدب والنصوص  / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية Empty الأدب والنصوص / الدرس الثاني/ الفصل الثاني / السنة الأولى / شعبة اللغة العربية

    مُساهمة  انصيره السبت فبراير 12, 2011 5:53 pm


    بسم الله الرحمـــن الرحيم .

    يتبع بعون الله دروس مادة الأدب والنصوص لطلبة الصف الأول شعبة اللغة العربية .


    المادة : أدب ونصوص / الدرس الثاني / السنة الأولى شعبة اللغة العربية / الفصل الثاني .


    موضوع الدرس .

    خطبة الرسول صلّى الله عليه وسلّم في أوّل جمعة بالمدينة المنورة .

    هذه الخطبة تمثّل نموذجا للخطابة الإسلامية التي أرسى دعائمها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حيث شهدت الخطابة تطوراً في الأسلوب وفي الموضوعات ومن أهمّ المزايا التي حفلت بها الخطابة الإسلامية عامة وخطب الرسول خاصة .

    1 - الاستهلال بالحمد والثناء على الله عزّ وجلّ والإقرار بوحدانيته .

    2 - التحول إلى التوصية بتقوى الله مع التذكير والتحذير .

    3 - تكرار المطالبة بتقوى الله والعودة إليها دائما في ثنايا الخطبة فهي وصية الأنبياء لأقوامهم .


    يمكن من خلال دراسة النصّ وتتبع أسلوب الخطبة ملاحظة مايلي :

    1 - أن طول الجمل وقصرها يخضع للمعنى الذي تؤديه مع غلبة الجمل الطويلة .

    2 - اعتماده صلّى الله عليه وسلّم أسلوب الترسل وخلو مواعضه عليه الصلاة والسلام من السجع وذلك بسبب أن السجع تكلّف وصنع كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ينفر منه في الكلام ولا يحبذه .

    3 - غلب على الجمل أسلوب المساواة مع وجود بعض الإطناب القائم على الترادف .

    4 - اقتداء الخطبة بإسلوب القرأن .

    5 - لم تخلو الخطبة من الأسلوب الإنشائي .

    6 - لم تخلو الخطبة من ألوان البديع المتمثلة في المقابلة (( السر - العلانية ، عاجل - آجل ))

    7 - خلو الخطبة من الصور الخيالية .

    س - ما هو سبب خلو الخطبة من الصور الخيالية ؟
    جـ - سبب خلو الخطبة من الصور الخيالية هو أنّها اعتمدت إيراد حقائق ثابتة .

    حل التمارين المتعلقة بالدرس ص 197

    س1 - ركزت الخطبة على التقوى . بين من النصوص ما يدل على ذلك .

    جـ 1 - وردت في الخطبة عدّة مواعظ تحثّ على التقوى منها
    (( وأوصيكم بتقوى الله فإنّه خير ما أوصى به المسلمُ المسلمَ ))
    (( ومن يتق الله فقد فاز فوزاً عظيماً وإنّ تقوى الله يوقي مقته ويوقي عقوبته ويوقي سخطه ))
    (( وإنّ تقوى الله يبيّض الوجوه ويرضي الربّ ويرفع الدرجة ))


    س 2 - في خطبته عليه الصلاة والسلام ترسّل . وضّح ذلك .

    جـ 2 - سبب الترسل في خطبه صلّى الله عليه وسلّم هو عدم اعتماده عليه الصلاة والسلام اسلوب السجع فلم يحرص في خطبته على الفواصل والأسجاع لما في ذلك من تكلّف وصنعه .

    س 3 - هل ترى خلو خطبه عليه الصلاة والسلام من الخيال نقصاً.؟

    جـ 3 - لا يعدّ خلو خطبه عليه الصلاة والسلام من الخيال نقصاً لأنّه كان في خطبه يعتمد على إيراد حقائق ثابته تخاطب العقول ولا تخاطب الخيالات

    س 4 - خلت الخطبة من السجع بين العلّة في ذلك .

    جـ 4 - خلت خطبه عليه الصلاة والسلام من السجع لأنّها اعتمدت إيراد حقائق ثابته ولترفّعه عليه الصلاة والسلام عن التكلف والتصنع في الكلام .

    س 5 - للقوانين والمباديء السامية التي اشتملت عليها الخطبة تأثير كبير في حياة الفرد والأمّة وضّح ذلك

    جـ 5 - من أهم المباديء التي نادت بها الخطبة التقوى وهي بلاشك تخلق مجتمعا آمنا فالتقوى تهذّب الأخلاق وتردع عن الرذيلة والتقوى سبيل الطامحين في ثواب الآخرة ، كما نادت الخطبة بالحثّ على العمل في طلب الرزق مع الإحسان للغير والتوكل في كلّ شيء على الله وهي مباديء لابد إنّ تحققت من أن ترقى بالفرد والمجتمع معا .

    س 6 - تأثر الرسول صلّى الله عليه وسلّم بالقرأن الكريم في صوغ الجمل ، بين بالتمثيل هذه الناحية مع الاستعانة بما تحفظ من القرأن الكريم .

    جـ 6 - السبب في تشابه أسلوب الرسول مع أسلوب القرأن هو أن الأسلوبين يخرجان من مشكاة واحده هي وحي الله تعالى قال تعالى : (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )) وفي هذا دليل على عدم تعارض كلامه عليه الصلاة والسلام مع الوحي القرأني . ومن أمثلة ذلك في الخطبة قوله صلى الله عليه وسلّم : (( إن تقوى الله يبيض الوجوه )) حيث يقول تعالى : (( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ)) وقوله صلّى الله عليه وسلّم : (( فإنّه من يصلح مابينه وبين الله يكفه الله ما بين الناس )) يقول تعالى : (( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ))

    تمّ بحمد الله مع ملاحظة أن نصّ الخطبة حفظ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:24 pm