مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    معنى الإضراب شرعا

    شاطر
    avatar
    جمال الزربي
    مشرف قسم المعلم

    ذكر
    عدد المساهمات : 407
    تاريخ الميلاد : 07/03/1970
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مدرس

    معنى الإضراب شرعا

    مُساهمة  جمال الزربي في الأربعاء فبراير 02, 2011 7:47 pm

    معنى الإضراب:
    قال ابن منظور: أَضْرَبْتُعن الشيء: كفَفْتُ وأَعْرَضْتُ. وضَرَبَ عنه الذِّكْرَ وأَضْرَبَعنه: صَرَفَه. وأَضْرَب عنه أَي أَعْرَض.... والأَصل فـي قوله: ضَرَبْتُ عنهالذِّكْرَ، أَنّالراكب إِذا رَكِبَ دابة فأَراد أَن يَصْرِفَه عنجِهَتِه، ضَرَبه بعَصاه،لـيَعْدِلَه عن الـجهة التـي يُريدها، فوُضِعَالضَّرْبَ موضعَ الصَّرْفِ والعَدْل. يقال: ضَرَبْتُ عنهوأَضْرَبْتُ.... ويقال: ضَرَبْتُ فلاناً عن فلان أَي كففتهعنه،فأَضْرَبَ عنه إِضْراباً إِذا كَفَّ. وأَضْرَبَ فلانٌ عن الأَمرفهو مُضْرِبٌ إِذاكفّ . لسان العرب مادة: ضرب [ج1 / 547].

    الاضراب من عمل الجاهلية :
    والإضراب من عمل الجاهلية ، وقد قرأت في التاريخ المصري أن أول إضراب قام به بعض العمال في عهد فرعون رمسيس الثالث ، وفي روما القديمة ، يطالبون بحقوقهم ، وفي عهد قريش قامت أم سعد بن أبي وقاص بالإضراب عن الطعام والشراب حتى تسترد بعض حقوقها من ولدها سعد الذي فارق دينها ودخل في الإسلام ،وهي لم تفعل ذلك نذرا أو طاعة لآلهتها وإنما ضغطا على سعد حتى يرجع عن قراره ..
    وأقرت بريطانيا للعمال حقهم بالإضراب عن العمل عام 1871 وفرنسا عام 1864 وبلجيكا عام 1866 وهكذا أصبح الإضراب العمالي في الدول الرأسمالية حقا مشروعا معترفا به وأنكانت قد وضعت الكثير من القيود عليه وقد تضمنت الكثير من دساتير دول العالم الحقللطبقة العاملة بالإضراب عن العمل. وهكذا أصبح له قانونا دوليا أدخلوه في قانون حقوق الإنسان ، ثم وروده للدول الإسلامية .
    وقد استحدث القانون الوضعي المصري في قانون العمل الجديد -رقم‏12‏ لسنة‏ 2003‏ م- مشروعية حق الإضراب السلمي للعمال ونظم أحكامه بمقتضى المواد من ‏192‏ حتى 195‏وذلك بحسب أن هذا الحق من الحقوق الإنسانية للعمال على المستوى الدولي ووفقاللاتفاقية الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ‏1966/12/16‏ م- ووقعت عليها مصر -في ‏1967/8/4‏ م- ووافقعليها رئيس الجمهورية بالقرار رقم‏537‏ لسنة‏ 1981‏ م بعد موافقة مجلس الشعبعليه.
    ومن تعريف اللسان العربي ، وطبيعة الإضراب موما في الواقع بأنواعه يمكن أن نعرفه بأنه الكف والإعراض عن العمل ، أو الطعام والشراب من أجل المطالبة ببعض الحقوق المالية ، والاجتماعية والسياسية ، والإضرار ببعض المصالح العامة والخاصة في النفس والمجتمع حتى تتحقق تلك المطالب ، أو تحدث الكوارث .
    حكم الإضراب :
    إن المفاسد والأضرار المترتبة على هذه الإضرابات التي تقوم بها الشعوب ،أكثر من أن تحصى ، سواء على الفرد أو المجتمع ،والواقع عبر التاريخ يشهد بذلك ، والإحصائيات تتكلم بالأرقام الكبيرة والخطيرة ،وأعظم مفسدة تحصل به قتل النفس ، والإضرار بالأملاك العامة والخاصة ، بل الإضرار بالضروريات الخمس أعظم ، وما نجم إضراب الجزائر سنة 1991م عنكم ببعيد،وهذه المفاسد أعظم من المصلحة المتوقعة بكثير ، حيث إن حفظ الدين ، والنفس ، والعقل ، والعرض ، والمال ، جاءت الشريعة الإسلامية الحنيفية السمحة بحفظها مراعية المصالح التي تتعلق بها، ودفع كل المفاسد التي تضر بها ، وفي ذلك جاءت الآيات والأحاديث تترى ، ، فهو تعالى الحكيم الخبير العليم بخبايا النفوس ، وما يصلحها وما يفسدها ، فشرع شرعا عادلا كاملا تاما لا عيب فيه ولا خلل وفق علمه وحكمته ،يضبطها ويهذبها ، ولا يُظلم عنده من اتبعه وأقامه في نفسه أولا،وفي علاقاته بينه وبين مجتمعه وأولياء أموره ثانيا، فعاش سعيدا ومات حميدا .
    وإن الإضراب يُعرض النّفس لكثير من الأخطار قد تصل إلى القتل ، وهذا واقع ومشاهد ومسموع ، سواء حصل عليها الضرر من صاحبها قال عز وجل :{{ ولاتقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما }}بالامتناع عن الطعام والشراب أو من غيره ، قال سبحانه : {{ ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق .. }}، والأحاديث كذلكم كثيرة فيمن قتل نفسه ، أو قتله غيره ، وكذلكم باقي الضروريات ، ويجمعها قوله صلى الله عليه وسلم :<< لا ضرر ولاضرار>> أخرجه الإمام أحمد وابن ماجة بسند صحيح من حديث ابن عباس رضي اللهعنهما.والحديث يحرم على المسلم إلحاق الضرر بنفسه أو إلحاق الضرر بغيره.
    معلوم من قواعدالشرع المتفق عليها أن الضرر لايزال بضرر مثله ولا أكبر منه ،وأما الضرر الأصغر منه فإه أيضا لا ينبغي إلا في حالة ضيقة يباح للضرورة ، ويسمى عند أهل العلم بقاعدة دفع مفسدة كبرى بمفسدة صغرى اضظرارا لا اختيارا .
    والإضراب فيه إلحاق الضرر ليس بالنفس فحسب ، بل بالغير أفرادا وجماعات ، بل ومجتماعات ،من حيث وقوع القتل والجرح ، ووقوع الأمراض ، وتفشي الأوبئة المهلكة ، فإضراب الأطباء وعمال النظافة يسبب ذلك ، والخسائر البشرية والمادية الكثيرة والكبيرة ، ويضعف قوة الدولة ، ويعجزها عن توفير التكافل الاجتماعي ،بتعطيل آلة الانتاج ، والأمن الغذائي بإضراب أصحاب مصانع إنتاج التغذية، والمزارعين ، والخبازين ، و..و.. ويفوت الكثير من المنافع والمصالح العامة والخاصة ما يفوق تلك المصالح الضيقة المُطالب بها .
    والإضراب من عمل الجاهلية ،كما قلت آنفا ،وقد قرأت في التاريخ المصري أن أول إضراب قام به بعض العمال في عهد فرعون رمسيس الثالث ، وفي روما القديمة ، يطالبون بحقوقهم ، وفي عهد قريش قامت أم سعد بن أبي وقاص بالإضراب عن الطعام والشراب حتى تسترد بعض حقوقها من ولدها سعد الذي فارق دينها ودخل في الإسلام ،وهي لم تفعل ذلك نذرا أو طاعة لآلهتها وإنما ضغطا على سعد حتى يرجع عن قراره ، والسؤال الذي ينبغي أن يطرح على من يعمل بعمل هؤلاء الجاهليين ، هل أقر الله سبحانه وتعالى هذا الإضراب من أم سعد ، وأمره بأن يتراجع عن دينه طاعة لأمه التي قرن الله سبحانه وتعالى طاعة الوالدين ورفع من شأنها بطاعته وتوحيده ، بل قدم الرسول صلى الله عليه وسلم طاعة الأم على طاعة الأب وأعطاها ثلاثة حقوقٍ من أربعة ،فلنسمع إلى ما قاله سعد رضي الله عنه ولنقرأ ما أنزل الله في شأن هذا الإضراب :ففي صحيح مسلم بسنده إلى مصعب بن سعد يحدث عن أبيه سعد قال : نزلت في أربع آيات ، فذكر قصةً ، وقالت أم سعد : أليس قد أمرك الله بالبر ؟ والله لا أطعم طعاما ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر ...وفي رواية : فيعيرك الناس بقاتل أمه ، فأنزل الله تعالى :{{ {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (8) سورة العنكبوت }}وراه أحمد والترمذي والنسائي .
    قال ابن كثير رحمه الله :[ج3/ 2195] : أي إن حرصا عليك أن تتبعهما في دينهما إذا كانا مشركين فإياك وإياهما ، لا تطعهما في ذلك ... اهـ ووجه الدليل من الآية أن الله تعالى نهى سعدا - وهو نهيٌ لجميع الأبناء- أن يطيع والدته في معصية الله، وإنما قامت أم
    سعد بالإضراب عن الطعام للضغط عن سعد من أجل الوقوع في محرم ، وهذه وسيلة إلى محرم فتعطى حكم المحرم ، فما لايتم الحرام إلا به فهو حرام ، والوسائل تعطى حكم المقاصد.
    وللحيث بقية ............. منقول للفائدة


    _________________
    [center]اخوكم جمال الزربي
    ابو عبد الرحمن



    avatar
    عزالدين القطعاني
    مشرف قسم اسلاميات

    ذكر
    عدد المساهمات : 181
    تاريخ الميلاد : 15/06/1980
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010
    العمر : 38
    الموقع : المرج - ليبيا
    العمل/الترفيه : مدرس

    بارك الله فيك

    مُساهمة  عزالدين القطعاني في الجمعة فبراير 04, 2011 8:13 pm

    حقا " إن المفاسد والأضرار المترتبة على هذه الإضرابات التي تقوم بها الشعوب ،أكثر من أن تحصى ، سواء على الفرد أو المجتمع ،والواقع عبر التاريخ يشهد بذلك "

    أرجو من كل الأخوة الرد و التعليق على هذا الموضوع بما يناسب .
    avatar
    الشيماء
    عضو مشارك

    انثى
    عدد المساهمات : 55
    تاريخ الميلاد : 14/02/1985
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : معلمه

    لا يجوز بحال من الأحوال؛

    مُساهمة  الشيماء في الجمعة فبراير 04, 2011 8:40 pm

    لا يجوز بحال من الأحوال؛ فلم يأت عن إمام من أئمة المسلمين أنه جوزه، أو قال به؛ بل الجميع متفقون على حرمته، ومستندهم في ذلك السنة المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسمع والطاعة، وعدم الخروج عن الجماعة، والصبر على جور الأئمة؛ فقال: "شرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم. قيل: أفلا ننابذهم بالسيف؟ فقال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة، وإذا رأيتم من ولاتكم شيئاً تكرهونه؛ فاكرهوا عمله، ولا تنزعوا يداً من طاعة"، وقال لحذيفة رضي الله عنه "يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس"، فقال حذيفة رضي الله عنه: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "تسمع وتطيع للأمير، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك؛ فاسمع وأطع".
    فذكر صلى الله عليه وسلم أنهم شرار، وأنهم يبغضوننا ونبغضهم، ويلعنوننا ونلعنهم، وأنهم لا يهتدون بهديه، ولا يستنون بسنته، ومع ذلك أمرنا بالسمع والطاعة لهم، وألا ننازعهم الأمر؛ فلو كان الخروج على الحكام، والتشغيب عليهم، وتأليب الرعية ضدهم؛ وسيلة للإصلاح، وطريقة للتخلص من ظلمهم؛ لأرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك؛ فلما لم يفعل؛ دل على أن الافتيات على ولاة الأمور ليست وسيلة شرعية، ولا طريقة مرعية؛ بل طريقة بدعية هي طريقة الخوارج الذين حذر منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ووصفهم بأنهم كلاب النار.
    avatar
    mمعلمه
    عضو فعال

    انثى
    عدد المساهمات : 83
    تاريخ الميلاد : 08/03/1972
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : معلمه بمدرسه القرضابيه

    الحمدلله على وعي مجتمعنا الليبي ووجود شباب واعي يفهم

    مُساهمة  mمعلمه في الجمعة فبراير 04, 2011 8:52 pm

    صدقت فالاضراب من اعمال الجاهليه والمتخلفين

    المفاسد والأضرار المترتبة على هذه الإضرابات التي تقوم بها الشعوب ،أكثر من أن تحصى ، سواء على الفرد أو المجتمع
    والحمدلله على وعي مجتمعنا الليبي ووجود شباب واعي يفهم

    وقادر على فهم الصاحب من العدو

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 1:22 am