مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    ظاهره تدني وضعف معلمي ماده اللغه العربيه

    شاطر
    avatar
    mمعلمه
    عضو فعال

    انثى
    عدد المساهمات : 83
    تاريخ الميلاد : 08/03/1972
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : معلمه بمدرسه القرضابيه

    ظاهره تدني وضعف معلمي ماده اللغه العربيه

    مُساهمة  mمعلمه في الأربعاء يناير 05, 2011 1:12 pm

    تحتل اللغة مكانة مرموقة في حياة المجتمع البشري ولها منزلة خاصة في حياة الشعوب ، وتعد اللغة من أهم الظواهر الاجتماعية التي أنتجها التطور البشري ، حيث أدت دوراً مهما في تحقيق المنزلة العليا للإنسان بين الكائنات الأخرى ، وللغة وظائف أساسية منها أنها أداة اتصال بين أفراد المجتمع ، فلا يمكن تصور مجتمع بدون لغة أو لغة بدون مجتمع ، وبالإضافة إلى كونها أداة اتصال فهي أداة تفكير يتشكل فيها الفكر ولها علاقة باللفظ ومدلوله . فاللفظ صفة خارجية ، والمدلول هو الفكرة التي يستوعبها اللفظ ، كما أنها أداة للتعبير عما تجيش به المشاعر والأحاسيس ، وهي أيضاً أداة للتسجيل والتوثيق، وتشمل دراستها الكلمات والعبارات والجمل والنصوص المختلفة لذلك يتجلى تعليم اللغة العربية في تمكين الطالب من أدوات المعرفة عن طريق اكتسابه المهارات اللازمة لذلك ، كالقراءة والكتابة والحديث والاستماع . يتساءل الكثيرون منا عن ظاهرة الضعف العام للطلاب في مواد اللغة العربية كالإملاء أو القواعد (النحو والصرف) أو الإنشاء (التعبير) أو المطالعة (القراءة) أو المحفوظات (الأناشيد) أو البلاغة.. إلخ. وإذا كانت تلك الظاهرة في الطلاب محزنة وتحتاج إلى دراسة مستفيضة، وبالتالي إلى علاج فعال فكيف بها وقد انتشرت بين معلمي اللغة العربية أنفسهم؟ وأقصد بعض معلمي اللغة العربية وليس كلهم، فلكل قاعدة شواذ كما يُقال ولكنها الحقيقة التي انطلقت كالرصاصة وأثيرت خلال جلسات بيني وبين بعض زميلاتي الأسباب يمكن إجمالها في الآتي:- : ضعف الأساس العلمي لبعض معلمي اللغة العربية: فتح باب التدريس على مصراعيه لكل من تخرج في أقسام اللغة العربية دون تمحيص لمدى صلاحيته
    للتدريس: عدم كفاية الدورات التنشيطية السريعة التي تُعقد في أثناء العام الدراسي لبعض معلمي اللغة العربية


    عدل سابقا من قبل mمعلمه في الأربعاء يناير 05, 2011 7:37 pm عدل 1 مرات
    avatar
    عزالدين القطعاني
    مشرف قسم اسلاميات

    ذكر
    عدد المساهمات : 181
    تاريخ الميلاد : 15/06/1980
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010
    العمر : 38
    الموقع : المرج - ليبيا
    العمل/الترفيه : مدرس

    تصحيح !

    مُساهمة  عزالدين القطعاني في الأربعاء يناير 05, 2011 7:21 pm

    موضوع رائع ولكن ! هناك خطأ نحوي ألا وهو " ضعف معلموا" الصحيح :ضعف معلمي " لأن "معلمين ":مضاف يجر وتحذف النون للإضافة .

    شكرا ً
    avatar
    الحارث
    عضو فعال

    ذكر
    عدد المساهمات : 67
    تاريخ الميلاد : 05/01/1994
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    العمر : 24
    العمل/الترفيه : طالب

    كلام لاغبار عليه

    مُساهمة  الحارث في الأربعاء يناير 05, 2011 8:11 pm

    صدقتي والله ياابله ونحنا عندنا معلم يكمل الحصه جالس ويقعد يقراء في الكتاب حتى يرن الجرس وايعرفش يعرب ونتمنويوقف على السبوره مستحيل وانا شخصيا نقرا بروحي في البيت بمساعده اهلي
    avatar
    mمعلمه
    عضو فعال

    انثى
    عدد المساهمات : 83
    تاريخ الميلاد : 08/03/1972
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : معلمه بمدرسه القرضابيه

    نظرا لاهميه الموضوع ارجو منكم التفاعل واضافه الردود

    مُساهمة  mمعلمه في السبت يناير 08, 2011 11:43 am

    نظرا لاهميه الموضوع ارجو منكم التفاعل واضافه الردود
    avatar
    طالب مميز
    عضو فضى

    ذكر
    عدد المساهمات : 213
    تاريخ الميلاد : 19/05/1994
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010
    العمر : 24
    العمل/الترفيه : طالب في الاقتصاديه

    السبب انهم لايحبون اللغه العربيه ويتعاملون معها على اساس واحد (مهنه)

    مُساهمة  طالب مميز في الجمعة فبراير 11, 2011 7:38 am

    السبب انهم لايحبون اللغه العربيه ويتعاملون معها على اساس واحد (مهنه)

    ومن احب شيء اتقنه ومن كره شيء اساء اليه



    رفقا باللغه العربيه



    اتمنى امن كل معلم ان يبحث عن مواطن الجمال في اللغه وان يحاول ان يتصالح معها


    وان يستعمل السبوره
    وان يعطي امثله من خارج المنهج
    ان يكون يجيد اللغه العربيه


    avatar
    انصيره
    المراقب العام

    ذكر
    عدد المساهمات : 463
    تاريخ الميلاد : 20/12/1969
    تاريخ التسجيل : 06/12/2010
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مدرس

    رد: ظاهره تدني وضعف معلمي ماده اللغه العربيه

    مُساهمة  انصيره في الجمعة فبراير 11, 2011 10:39 am

    من وجهة نظري هناك جملة من الأمور اجتماعها أدى إلى ما نسميه تدني في مستوى تعليم اللغة العربية وأنا أعتقد أن الضعف ليس في المعلمين وإن كنت لا أزكيهم ولكن الخلل في المنضومة التعليمية بكاملها وذلك فيما يبدو من اجتماع الأسباب التالية :
    1- العامل البيئي وأقصد به البيئة التربوية التي ينشأ فيها الطالب الليبي فنحن لا نحرض أبناءنا على ما يعرف بالقراءة الحرّة وهذا أمر يمكن ملاحظة في تدني المستوى الثقافي فكثيرا ما يفاجئنا عدم معرفة أبنائنا الطلبة بأمور بديهية وذلك بسبب تدني المستوى الثقافي وهذا الأمر يجعل من الذخيره اللغوية وأقصد بها عدد مفردات اللغة التي في أذهانهم وكذلك التراكيب تتصف بالضعف مع عدم تعودهم على استخدام اللغة في التعبير عن المفاهيم والأفكار وهذه مشكلة تنشأ أيضاً من عدم اهتمام معلمي المراحل الإبتدائية بحث الطلاب على التعبير والإجابة عن الأسئلة وطرحها باستخدام اللغة العربية بدلا عن اللهجة .
    2- تغيير المناهج بشكل سريع وغير مدروس وهذه ظاهرة شاعت في سنوات قريبة ماضية وفي كثير من الأحيان يتم تغيير المنهج أثناء العام الدراسي ومعلوم ما يصحب ذلك من إرباك للعملية التعليمية وفتور لدى المعلم والطالب بسبب عدم الاستقرار على منهج ثابت
    3- عدم التواصل بين الطالب وبين المعلم وبين المنهج فالموضوعات المطروحة في دروس القراءة وهي الوسيلة الأنجع للتثقيف غالبا ما تخلو من عناصر الإثارة والطرافة بل هي موضوعات باهته لا تغري المعلم ولا المتعلم بالاهتمام ولا تبعث على الابتكار
    4- عدم وجود مناشط أدبية تهتم باكتشاف المواهب الأدبية داخل المؤسسات التعليمية بحيث يمارس فيها معلم اللغة العربية دور الموجه للطالب والمكتشف للمواهب مما يخلق نوعا من التواصل الدائم بين المعلم والطالب من خلال وسيلة إتصال محكية ومكتوبة وهي اللغة العربية لفظا ومنطقا
    5- الانطباع المسبق لدى كثير من الطلاب الذي مفاده صعوبة المادة وخاصة في ما يتعلق بقواعد اللغة وهي صعوبة ربما تنشأ من عدم اهتمام المعلمين بجعل المادة خصبة وحيوية بربطها بالنص القرأني وذلك من خلال اختيار أمثلة من القرأن الكريم أو من عيون الشعر العربي مع إيراد قصة بسيطة مرتبطة بالمثل بحيث يشعر الطالب بما يمكن تسميته بالجمال في المادة فمواد مثل النحو الرياضيات إن لم نبحث عن عناصر الجمال فيها سوف تصبح مواد جافة غير مغرية بدراستها
    6- العامل المادي وإن كنت بصراحة لا أحبذ جعله أساسي في العملية التعليمية فالمعلم قبل كل شيء وارث للأنبياء ولم نسمع عن نبي تلقى أجرا على رسالته ولكن لأنه من الطبيعي أن يسعى كل شخص لتطوير مستواه المعيشي فإن الكثير من المعلمين يشعرون بأن الجهد المبذول لا يوازيه الأجر المدفوع في ظل الضروف الصعبة التي تفرضها المتطلبات المتزايدة ولذلك يعمد الكثير منهم إلى العمل الرديف والذي يلقي بظلاله على العمل الأساس مما ينعكس في صورة السلبية وعدم المبالاة وعدم الاهتمام وهي أمور لانعذر فيها المعلم لكنها واقع موجود لا ينبغي تجاهلة مع إضافة ضغط الجداول وكثرة الحصص خاصة لدى معلمي اللغة العربية وتنوع المناهج التي يقوم المعلم بتدريسها مما يشتت ذهنه فمعلم واحد لأكثر من مرحلة تعليمية ويدرس أكثر من منهج لابد وأنّه معلم مشتت ومرهق
    7- الهاجس وأقصد بالهاجس هنا ذلك القلق والشعور بعدم الأمان الذي يسبغ حياة المعلم فهو دائما في هاجس ما يسمونه الكادر والتقليص والعمالة الزائدة والاحتياط وهي أمور سلبية جدا ساهمت بشكل مباشر في عزوف المعلمين بشكل عام عن الاهتمام بتطوير أنفسهم في مجال عملهم بل وسعى الكثير منهم إلى تعلّم حرف أخرى ولعل الجميع يشهد أن الكثير منهم صاروا ميكانيكيين أو نجارين أو حدادين بحيث أصبح العمل في التعليم عملا ثانويا يتوقع المعلم أن يطلب منه مغادرته في كل حين
    من وجهة نظري أن تلك الأمور مجتمعة تراكمت لتخلق بلبلة في العملية التعليمية برمتها وفي تعليم اللغة العربية في الأساس

    وعذرا للإطالة .


    _________________

    avatar
    جمال الزربي
    مشرف قسم المعلم

    ذكر
    عدد المساهمات : 407
    تاريخ الميلاد : 07/03/1970
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010
    العمر : 48
    العمل/الترفيه : مدرس

    رغم الإطالة ولكن مهم جدا

    مُساهمة  جمال الزربي في الجمعة فبراير 11, 2011 12:34 pm

    أعجبنى العنوان و المقال جدا جدا لإننى ألا حظ ذالك جليا أثناء فترة تصحيح الامتحانات
    فتكون اجابات الطلبة مليئة بالأخطاء الإملائية
    شكرا على الموضوع


    _________________
    [center]اخوكم جمال الزربي
    ابو عبد الرحمن



    avatar
    انصيره فتحي
    عضو فعال

    انثى
    عدد المساهمات : 97
    تاريخ الميلاد : 20/01/1980
    تاريخ التسجيل : 15/01/2011
    العمر : 38
    العمل/الترفيه : معلمه بمدرسه الجلاء

    ضيف تكتب ضيف وليس ظيف

    مُساهمة  انصيره فتحي في الإثنين أكتوبر 10, 2011 6:09 pm


    موضوع صقع ويستحق الاهتمام

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 11:49 pm