مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*

مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالسبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )

    عزالدين القطعاني
    عزالدين القطعاني
    مشرف قسم اسلاميات


    ذكر
    عدد المساهمات : 181
    تاريخ الميلاد : 15/06/1980
    تاريخ التسجيل : 01/12/2010
    العمر : 43
    الموقع : المرج - ليبيا
    العمل/الترفيه : مدرس

    اسلامى الدين بين الغالي فيه والجافي عنه ( فتوى للعلامة ابن عثيمين )

    مُساهمة  عزالدين القطعاني الجمعة ديسمبر 16, 2011 12:47 am

    [color=#BC5E00][font=&quot]أثابكم الله يا شيخ محمد
    المستمعة عواطف من جدة أرسلت بهذه الرسالة تقول فيها: إنني أرى ولله الحمد شباب اليوم
    وخاصة بأنهم التزموا بطاعة الله ،ولكن نراهم يميلون إلى مذاكرة الحديث والتفسير والتوحيد
    و الفقه فقط، ويهملون المواد الأخرى مثل الرياضيات والعلوم، ويقولون: فقط يريدون الدين
    ولا يهمهم باقي المواد، يريد الآخرة ،نعم ولله الحمد نحن لا نمنعهم من ذكر الله، ولكن
    الله عز وجل أمرنا بالعلم وحثنا عليه. نريد من فضيلتكم نبذة بسيطة عن فضل العلم، وأيضاً
    تقول: وبصراحة نرى تطوعهم فيه تشديد جداً جداً ،نرجو منكم الإفادة؟[/font][/color]


    [center][center][font=&quot]فأجاب رحمه الله تعالى: لاشك أن ما ذكرته
    السائلة- من- أن العلم لا يقتصر على العلوم الشرعية كعلم التفسير والحديث والتوحيد
    والفقه وما يتعلق بذلك-صحيح-، لكن العلم المحمود على كل حال هو هذه العلوم، هي التي
    أمر الله بها ،وهي التي فيها الفضل، وهي التي قال الله تعالى فيها: (إِنَّمَا يَخْشَى
    اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ). وقال فيها (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
    مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) .وقال فيها النبي صلى الله عليه
    وسلم: (من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة). وقال فيها
    النبي صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين). أما العلوم الأخرى
    التي تتعلق بالدنيا فهي من العلوم المباحة التي إن اتخذها الإنسان وسيلة إلى خير كانت
    خيراً، وإن اتخذها وسيلة إلى شر كانت شراً ،فهي لا تحمد لذاتها ولا تذم لذاتها، بل
    هي بحسب ما توصل إليه وهناك علوم أخرى ،علوم ضارة إما في العقيدة وإما في الأخلاق وإما
    في السلوك، فهذه محرمة وممنوعة بكل حال فالعلوم ثلاثة أقسام: محمودة بكل حال، ومذمومة
    بكل حال، ومباحة يتعلق الذم فيها أو المدح بحسب ما تكون وسيلة له، والنصوص الواردة
    في فضل العلم والحث عليه تتعلق بالقسم الأول فقط وهو المحمود بكل حال. وإذا كانت العلوم
    التي تتعلق بالدنيا نافعة للخلق ،ولم تشغل عما هو أهم منها ،كان طلبها محموداً؛ لما
    توصل إليه من النفع العام أو الخاص، و لا ينبغي لنا أن نحتقرها حتى لا نجعل لها قيمة
    في حال تكون مفيدة للخلق. وأما قولها: إنها ترى هؤلاء يتشددون في الدين تشدداً عظيماً،
    فالتشديد والتيسير أمر نسبي، قد يرى الإنسان الشيء شديداً وهو في نظر غيره يسير، وقد
    يرى الإنسان الشيء يسيراً وهو في نظر غيره شديد، والمرجع في ذلك إلى السنة المطهرة
    سنة النبي صلى الله عليه وسلم، المبنية على كتاب الله عز وجل فإن كان ما يقومون به
    من أعمال موافقاً للكتاب والسنة فليس بتشديد ،بل هو اليسر والسهولة ،وإن كان بعض المتهاونين
    المفرطين يرونه تشديداً فلا عبرة بما يرونه، فإنه إذا وافق الكتاب والسنة فهو يسير،
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الدين يسر)، لكن قد يستنكر بعض المفرطين شيئاً
    من شريعة الإسلام، ويظن أن القيام به تشديد، فيصف المتمسكين به بالتشدد في دينهم، ونحن
    لا ننكر أنه يوجد فئة من الناس تتنطع في دينها وتزيد فيه، وتعنف على من خالفها في بعض
    الأمور التي يسوغ فيها الاجتهاد ويسع الأمة فيها الخلاف، وهؤلاء لا عبرة بهم ؛لأنهم
    مُفرِطون ،والذين يتساهلون ويرون أن التمسك بالشريعة تشديد لا عبرة بهم أيضاً؛ لأنهم
    مُفرِّطون، والدين بين الغالي فيه والجافي عنه.[/font]


    [color=black](العلامة : محمد بن صالح
    العثيمين-رحمه الله ، فتاوى نور على الدرب
    ، [/color][color=black][font=&quot]كتاب
    العلم : فضله - آدابه – مراحله[/font][/color][color=black] )[/color][/center][/center]


    [color=black]
    يُراجع : موقع الشيخ عل : الشابكة : "الانترنت " [/color][color=black]binothaimeen.com[/color] [color=black]www.[/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 3:15 pm