مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر في منتديات"منتدى مدرسة القرضابية للتعليم التخصصى.المرج _ليبيا"
يرجي التكرم بزيارة صفحة التسجيل..حتي يصبح بامكانك المشاركة معنا. والاستفادة والافادة.او يمكنك
تصفح المنتدي واختيار القسم الذي تريده ادناه..مع تمنياتنا لك بقضاء امتع الاوقات..وتذكر قوله تعالي---
...( *=== (( مَا يلفظُ مِنْ قَولٍ إِلاَ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدْ )) ===*
مـــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضــــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

مــــــــنتدى مـــــــــــــدرسة القرضـــــــــابية للتعـــــــــــليم الثانـــــــــوى

المواضيع الأخيرة

» رسـالة مـن طالب ثالثه تانـوي قسم علمي 2014/2015
الإثنين نوفمبر 10, 2014 11:44 pm من طرف meme cool

» ترحيب بأعضاء جدد
الأربعاء مايو 07, 2014 9:06 am من طرف انصيره

» ﴿ المورد في الكلام على عمل المولد ﴾
السبت أكتوبر 12, 2013 12:53 pm من طرف عزالدين القطعاني

» ترحيب بعضو جديد
الإثنين أبريل 22, 2013 10:12 pm من طرف انصيره

» المادة تربية إسلامية / الفصل الثاني / الدرس الأوّل عقيدة
الإثنين أبريل 22, 2013 6:44 pm من طرف احمد فؤاد

» ايام لاتنسى
الإثنين أبريل 22, 2013 3:36 pm من طرف احمد فؤاد

» موضوع هام جدا
السبت مارس 30, 2013 8:57 am من طرف المدير العام

» القول السوي في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 22, 2013 10:39 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:41 pm من طرف انصيره

» الدعوة خاصه
الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:31 pm من طرف المدير العام

» اصدقائي دعونا ننطلق من جديد.
الجمعة نوفمبر 30, 2012 11:27 am من طرف نائب المدير العام

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:27 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 29, 2012 7:24 pm من طرف انصيره

» ترحيب بعضو جديد
الخميس نوفمبر 15, 2012 8:49 am من طرف انصيره

» ترحيب بأعضاء جدد
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:24 pm من طرف انصيره


    عبد الرحيم الكيب: إننا دفنا القذافي وفق الاعراف الاسلامية وبإحترام,,,,,,

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    مدير عام

    ذكر
    عدد المساهمات : 208
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010
    الموقع : منتدى مدرسة القرضابية
    العمل/الترفيه : البرامجة

    عاجل عبد الرحيم الكيب: إننا دفنا القذافي وفق الاعراف الاسلامية وبإحترام,,,,,,

    مُساهمة  المدير العام في الأربعاء نوفمبر 02, 2011 1:50 pm


    عبد الرحيم الكيب: إننا دفنا القذافي وفق الاعراف الاسلامية وبإحترام

    يتحدث رئيس الوزراء الليبي الجديد عبد الرحيم الكيب عن تطور ليبيا مستقبلا، ومصير العقود الليبية- الروسية، ودفن جثمان معمر القذافي، في مقابلة اجرتها معه صحيفة "موسكوفسكيه نوفوستي".
    س: لقد اسقطتم نظام معمر القذافي بمساعدة قوات اجنبية. وهذا يثير تحفظا لدى الكثيرين في روسيا. وهل تعتقدون مع هذا ان الجنود الاجانب افضل من دكتاتوركم؟
    عبد الرحيم الكيب: لا اتفق مع هذا التقييم. ان حلف الناتو اختتم للتو العملية في ليبيا. وان الشعب الليبي علاوة على ذلك، نفذ بنفسه مهمة الاطاحة بالدكتاتور. وكنا نسعى الى هذا على مدى 40 عاما. فقد بدأ الكثيرون منا النضال ضد القذافي مند عام 1971، اي بعد مرور سنتين على الثورة ضد الملكية. وتدهشنا كيفية تفسير الاحداث الليبية في روسيا، مع احترامنا لبلدكم وشعبكم.وكان بوسع روسيا الوقوف بشكل قاطع الى جانب من ثار ضد القذافي. ولكن بدلا من هذا، امتنع بلدكم عن التصويت لدى الاقتراع على قرار مجلس الامن الدولي 1973. في حين ان هذه الوثيقة كانت تنص على حماية السكان المسالمين فقط.
    س: وفي النيجة جرت حماية السكان المسالمين بشكل غريب نسبيا. فلربما لقي مصرعه من قصف الناتو عدد من الناس اكثر بكثير مما في الصدامات مع قوى امن القذافي؟
    الكيب: من المدهش، انه في روسيا، التي شهدت العديد من الثورات، وكافحت كثيرا ضد الظلم، لم تستوعب حتى الان مشاعرنا. فمعمر القذافي لم تكن لديه ابدا المروءة، التي يحاول البعض اضفائها عليه. فقد دمر الكثير مما كان جيدا في البلد. وعلى سبيل المثال، نظام التعليم.
    انا درست الهندسة في جامعة طرابلس، وكان لا يزال سائدا وقتئذ النظام السابق، وحصلت على تعليم جيد. وبدأ القذافي بتحطيم كل هذا في بداية العقد الثامن من القرن الماضي، حسب هواه، ولم يفعل الا الاسوأ. وكان الشعب كله، بمن فيه انا، في السنتين الاوليين بعد الثورة، عامي 1969 و1970، مؤيدا لنظام القذافي. ولكن بعد ان بدأ اعماله منذ عام 1971، واصبح ذلك شيئا لا يطاق. وقد بدأ بتصفية كافة معارضيه دون تفريق. اعدم صديقا لي كان طالبا ايضا، داخل الحرم الجامعي مباشرة، علما بانه لم يرفع السلاح ابدا.
    س: لماذا جرى اعدامه؟
    الكيب: لأنه اعرب عن رأيه بحرية. وكان ، وأسمه محمد هيفا ، من اوائل من انتقد النظام. وفي عام 1973 ، وهو عام تخرجنا ، ألقوا القبض عليه مع آخرين. ثم اخرجوه من السجن وجاؤا به الى حرم الجامعة واعدموه أمام سمع وبصر الطلاب. وكان هذا أول حادث من نوعه ، ومن ثم اعقبته حوادث مماثلة كثيرة. نحن شاهدنا هذا، هذا مفهوم؟ لم يكن في السابق بوسع اي عسكري الدخول الى المدينة الجامعية حاملا السلاح. وكانت هذه القاعدة سائدة في السابق. واحتراما للحرم الجامعي كان يتعين تسليم السلاح، وحتى رفع القبعة قبل الدخول. وها هو بدل الاحترام ـ قتل. وماذا كان يحدث في السجون؟ كانت تغتصب النساء وكذلك الرجال. وهل هذا مقبول! لربما في روسيا لا يعرفون كل هذه الوقائع، والا، لأيدنا الروس، وانا واثق من ذلك.
    س: ومع ذلك، ان طريقة معاملة الثوار للقذافي تثير الاشمئزاز. أليس كذلك؟
    الكيب: لا توجد ثورات نقية على الاطلاق. وليبيا ليست استثناء. وحدثت اخطاء. ولا يمكن القول ان الثوار لم يرتكبوها. ولكن لا يجوز نسيان ان الكثير من الثوار كانوا محرومين على مدى سنين عديدة من ابسط حقوق الانسان. وعدد سكان ليبيا ليس كبيرا، 6 ملايين نسمة ونيف. الا ان معظمهم يعيشون في فقر مدقع. أليس هذا عار؟
    س: لماذا لا يكشف مكان دفن معمر القذافي؟
    الكيب: اولا ـ تم دفنه وفق الاعراف الاسلامية، ولا يمكن ان يكون غير ذلك. وجرى هذا رغم كافة جرائمه. فيجب دفن الميت بانسانية، مهما كان في حياته. بينما هو لم يلتزم بهذا. وهل تعلمون، ان القذافي كثيرا ما كان يأمر بايجاد قبور خصومه، واخراج الجثث ورميها في البحر. وانا شخصيا اعرف مواطنين، شهدوا هذا.
    س: ومع ذلك، هل تخفون قبره تحسبا من ان يتحول الى مزار لانصاره؟
    الكيب: لا بالطبع، وعلى الارجح العكس. اننا نتخوف من ان يقوم البعض بنفس ما كان يفعله هو. فهناك من يود اخراج جثته ورميها في البحر. وهذا غير جائز. ولذلك لا يعرف مكان دفن القذافي الا مجموعة محدودة من الاشخاص. وقد دفناه، وبشكل لائق. ودفن القذافي وفق الاعراف الاسلامية. وقرأ اقاربه على روحه الفاتحة. ولترقد جثته بهدوء.
    س: وبالتالي، روسيا لم تدعم الثورة في ليبيا بحماس. فهل ستعترفون الان، بعد استلامكم السلطة، بالعقود، التي وقعها الروس والليبيون في ظل النظام السابق؟
    الكيب: اننا نحترم الطبع، كافة العقود الموقعة مع روسيا والبلدان الاخرى. واننا مجرد ملزمون بسلوك هذا النهج. واننا نعترف بكافة المعاهدات الدولية السابقة. ولا يوجد الا شرط هام يتعلق بالعقود الاقتصادية، اذ يجب ان تدرس هذه الصفقات بصورة دقيقة من ناحية المكائد والفساد. وستعتبر العقود مع ليبيا غير قانونية في حالة اكتشاف تقديم رشوة او تحويل اموال بصورة غير شرعية الى جهة معينة لدى توقيعها. فان الشعب الليبي غير قادر على تحمل اعباء هذه النفقات ايضا. وحسب معلوماتنا، توجد عقود مع النظام السابق، حيث كانت الرشاوى تصل الى 40%، وحتى 50% من مجمل المبلغ. وانا واثق من ان الروس ايضا يرفضون مثل هذا الاسلوب.
    س: فيا ترى لم يعمل الجميع في ليبيا تقريبا بنزاهة تامة؟
    الكيب: لذلك ستدرس كافة العقود، ولربما سيعاد النظر فيها. وسيعترف بتلك، حيث كل شيء قانوني ويتطابق مع القواعد الدولية. وروسيا ، بلد هام، واعول على ان تكون لدينا آفاق كبيرة للتعاون في كافة المجالات. واننا نفهم انه تحدث في اي بلد فترات، عندما تنشأ لاعتبارات سياسية معينة اولويات اهم. وفيما يخصنا، فاننا رغم الصعوبات، اجتزنا المرحلة الاولى بنجاح، ومن الضروري الان مواصلة المسيرة.
    س: احد العقود الكبيرة وقعته شركة "السكك الحديدية الروسية" بشأن مد خط سكك حديد بين سرت وبنغازي. وهل هذا المشروع ضروري؟ وهل ستواصلون شراء السلاح الروسي؟ وهل انكم بحاجة ماسة، كما سمعنا، الى مروحيات؟
    الكيب: عقد خط السكة الحديد سندرسه ايضا. واما المروحيات فهي ضرورية لنا. وهذه القضية من اختصاص وزير دفاعنا. وسيختار اختصاصيونا السلاح على اساس الجودة، وليس على اساس المنشأ.
    س: توجد تخوفات من تفاقم الخلافات بين السياسيين الاسلاميين والعلمانيين، وعلى سبيل المثال بين عبد الحكيم بلحاج الراديكالي من جانب، وسلفكم في منصب رئيس الوزراء محمود جبريل من الجانب الاخر. ما هوموقفكم من هذه التكهنات؟
    الكيب: لا اساس لهذا التخوف. وعلى العموم ان هذا الكلام، "الاسلاميون" و"السياسيون العلمانيون"، مجرد قوالب، ولا علاقة لهذا بالحياة الفعلية. واذا سألت الى اي فريق انتسب، اجيب ـ انا مواطن ليبي. والمجتمع الليبي بسيط التركيب. فمعظمنا من المسلمين ذوي الافكار المعتدلة، او ما يطلق عليه مصطلح "الوسطية". واما عبد الحكيم المذكور، فقد اعاد في الغالب النظر في افكاره السابقة.
    س: وهل يوجد تنافس على السلطة؟
    الكيب: اجيب عن هذا السؤال بسؤال: ألا يوجد هذا في روسيا؟ او ألا يوجد هذا في امريكا، التي تعرفونها جيدا"؟ ففي ليبيا يوجد ايضا من يود شغل مناصب معينة. ولكن لا يجوز المبالغة. وقد اعددنا في المجلس الوطني الانتقالي الآن "خريطة طريق" للانتقال من الثورة الى دولة كاملة الصفات. وسنعكف على اعداد مسودة دستور جديد. ويجب ان تصبح ليبيا دولة ديمقراطية، تراعى فيها كافة حقوق الانسان. وليس هناك ادنى شك في ان ليبيا ستلعب دورا ايجابيا في الحياة الراهنة.
    المصدر: صحيفة "موسكوفسكيه نوفوستي"، يلينا سوبونينا
    (ترجمت المقابلة من الاصل الروسي)
    منقول


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 8:29 pm